الأربعاء 1 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

معاناة الزيانية زوجة مؤسس الوداد ومدرب الرجاء من ضرة اسمها الكرة

تابعونا على الفايسبوك

دراسة جديدة ترصد الاتجاهات الجديدة للمستهلكين المغاربة في مجال التوصيل

كازا 24 الخميس 18 أبريل 2024

كشفت Glovo، المنصة الفاعلة في مجال التوصيل في المغرب، عن الاتجاهات الجديدة للمستهلكين المغاربة في هذا المجال وتطور عادات الاستهلاك.

وجاء في نتائج دراسة تحليلية أنجزتها هذه المنصة أن المغاربة أضحوا يقبلون على الاستفادة من خدمة التوصيل. فخلال رمضان سجلت منصة "غلوفو" ارتفاع الطلبات هذه السنة بنسبة 22 في المائة مقارنة بالسنوات السابقة، ما يشير إلى "انتعاش ملحوظ في استخدام المغاربة لمنصات التوصيل".

وأبرزت نتائج الدراسة أن هذه السنة، شهد شهر رمضان ارتفاعًا ملحوظًا في طلبات البقالة، والتي شكلت نسبة 36 في المائة من إجمالي الطلبات. "يُعد هذا تطورًا كبيرًا مقارنة بالأشهر الأخرى، ويرجع ذلك إلى رغبة المغاربة في تجنب الزحام والتركيز على أجواء الشهر الفضيل مع تلبية فورية لاحتياجاتهم بمتوسط وقت تسليم 28 دقيقة على منصة "غلوفو"، يقول حمزة الناصري، المدير العام لـ "غلوفو" المغرب. وتصدر قائمة مشتريات البقالة الضرورية الماء والحليب ومنتجات الألبان، حيث شكلت حوالي 70 في المائة من إجمالي الطلبات في هذه الفئة، تليها منتجات المخابز والحلويات، ثم الفواكه والخضروات الطازجة.

وبينما يزداد الإقبال على البقالة والطبخ المنزلي، ما يزال المستخدمون يفضلون عروض المطاعم المُخصصة لشهر رمضان. "فخلال الشهر الفضيل، استجاب أكثر من 400 مطعم لهذا الطلب المتزايد من خلال تقديم وجبات إفطار خاصة على المنصة، أي ما يعادل توصيل ما يقرب من 5000 وجبة إفطار يوميًا". في هذه الفئة، حظيت المأكولات المغربية بشعبية كبيرة، "ما يعكس رغبة المغاربة في تناول الأطباق المحلية خلال هذه الفترة الخاصة. ومع حلول المساء، تعود عادات الاستهلاك إلى طبيعتها مع تفضيل المأكولات العالمية. أما في فئة الحلويات والمخابز، فقد تصدرت الحلويات التقليدية هذه الفئة بطلبات البسطيلة بالدجاج، و البغرير، والمسمّن، والبريوات بحشواتها المختلفة، على الرغم من استقرار طلبات المخبوزات والمعجنات الفرنسية".

وبحسب المعلومات المتوفرة، شهدت "غلوفو" خلال شهر رمضان أنماط طلب فريدة تميزت بزيادات ملحوظة في أوقات محددة في اليوم، حيث ارتفع الطلب بشكل كبير قبل وقت الإفطار، بين الساعة 4 مساءً والساعة 6 مساءً، وزادت طلبات وجبة الإفطار بنسبة 40 في المائة عن المتوسط السنوي. و"يعكس ذلك رغبة المستهلكين في الحصول على الوجبات الجاهزة قبل موعد الإفطار مباشرةً. لوحظت أيضًا ذروة أخرى للطلب بين الساعة 10 مساءً والساعة 11 مساءً، وهو وقت متأخر عن الطلب المعتاد التي يحدث بين الساعة 8 مساءً والساعة 9 مساءً خلال باقي فترات السنة".

ولفتت نتائج الدراسة أيضا إلى أن أيام الأسبوع شهدت زيادة في عدد الطلبات مقارنة بعطلات نهاية الأسبوع، مع تصدر يومي الجمعة والثلاثاء. تميز يوم الجمعة الموافق لـ 5 أبريل بكونه اليوم الأكثر طلبًا خلال الشهر الفضيل، وذلك يعود إلى تزامنه مع آخر جمعة من شهر رمضان وليلة القدر. شهد متوسط الإكرامية كذلك ارتفاعًا خلال الشهر الكريم، حيث ارتفع من 6 دراهم إلى 7.16 دراهم لكل طلب، ما يعكس سخاء متزايدا خلال هذه الفترة.

وأكد حمزة الناصري قائلا "خلال هذا الشهر الفضيل، شهدت منصتنا تطورًا كبيرا لتتوافق بشكلٍ أوثق مع العادات المميزة والاحتياجات الخاصة لمستخدميها. من خلال مبادرات رئيسية مثل "رمضان للتضامن"، استطعنا أيضًا استثمار تقنياتنا ومنصتنا لدعم القضايا الاجتماعية. نشكر جميع مستخدمينا وشركائنا على ثقتهم وتعاونهم والتزامهم الدؤوب."

وساهمت "غلوفو" كعلامة تجارية في تعزيز هذه القيم من خلال حملتها "رمضان للتضامن". ولتمكين المستخدمين من العطاء بسهولة، قدمت "غلوفو" خاصية التبرع داخل التطبيق، حيث تمكّنهم من المساهمة مباشرةً لصالح مؤسسات خيرية مثل جمعية JOOD، وجمعية قرى الأطفال المسعفين المغرب، وأمال بلادي، وبنك التغذية. ساهمت هذه المبادرة في رفع مستوى الوعي بقضايا هذه المؤسسات، حيث تم جمع أكثر من 100 ألف درهم خلال أسبوعين فقط، بمتوسط تبرع قدره 200 درهم لكل مستخدم.

ولم تقتصر جهود المنصة على دعم المحتاجين فقط، بل حرصت على توزيع 1200 سلة إفطار على المندوبين الذين يعملون وقت الإفطار.

يشار إلى أن "غلوفو" هو تطبيق متعدد الفئات يقوم بربط المستخدمين مع الشركات وعمال التوصيل، حيث يُمكّنهم من طلب الخدمات عند الحاجة من المطاعم والبقالات والأسواق المحلية، بالإضافة إلى متاجر التجزئة في الشوارع الرئيسية. تتمثل رؤية "غلوفو" في تمكين الجميع من الوصول بسهولة إلى أي شيء داخل مدينتهم. تأسست الشركة في عام 2015 في برشلونة، وتمتلك حضورا في 25 دولة في أوروبا وآسيا الوسطى وإفريقيا.