الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان .. تحول نوعي لمواجهة الداء الفتاك

تابعونا على الفايسبوك

جامعة الحسن الثاني تفتتح مركزا للتوجيه الوظيفي

كازا 24 الجمعة 24 فبراير 2017

تفتتح جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء الاثنين القادم بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مركزا نموذجيا للتوجيه الوظيفي ، يوفر للطلاب نظاما جديدا لتعزيز قدراتهم على العمل.

وأوضح بلاغ لجامعة الحسن الثاني، أن برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعلق بمراكز التوجيه الوظيفي ، الذي تم وضعه بتعاون وثيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يسعى إلى إنشاء ستة مراكز نموذجية، ثلاثة منها في نظام التعليم العالي وثلاثة في نظام التكوين المهني.

ويأتي المركز في سياق يتسم بارتفاع معدل البطالة ضمن خريجي الجامعات، حيث يتجاوز 25 في المئة (مقابل 3.9 في المئة بالنسبة للاشخاص الذين يتوفرون على شهادات جامعية)، ويهدف إلى مساعدة الشباب في انتقالهم من مرحلة التكوين إلى سوق العمل.

وتحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، عين الشق -طريق الجديدة- ، باعتبارها أكبر حرم جامعي بالدار البيضاء، بما يفوق 32.000 طالب، المركز المذكور والذي يقدم العديد من الخدمات بما في ذلك أدوات التشخيص الذاتي والتوجيه، ودورات إعداد الخريجين لسوق العمل، والتدريب على المهارات غير التقنية، وتقديم معلومات حول القطاعات الواعدة، ونسج علاقات مع أرباب العمل من خلال برامج للتدريب والاستئناس بأساليب العمل داخل المقاولة.

ويتولى فريق من المستشارين المكلفين بالتوجيه الذين تم توظيفهم بالمركز بعد أن تلقوا تكوينا متخصصا في هذا المجال، باستقبال الطلاب من مختلف الشعب في جامعة الحسن الثاني (التي لديها 102.000 طالب)، في فضاء يبعث على الارتياح وصمم بناء على افكار قدمها الشباب أنفسهم في مجال المعمار.

وأشار نفس المصدر إلى أن مركز التوجيه الوظيفي يعد نموذجا مغربيا محضا مستوحى من أفضل الممارسات الدولية، ويعد بمثابة منتدى لتبادل الآراء بين جميع الجهات الفاعلة في سوق العمل، من مقاولات وشباب ومؤسسات التكوين ووكالات التشغيل ومرافق عمومية للوساطة وجمعيات واتحادات المقاولات.