الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تأهيل سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء...كذبة بـ15 مليار

تابعونا على الفايسبوك

عطب «سكانير» يهدّد أرواح المرضى في سطات

إبراهيم الحافظون من سطات الخميس 23 مارس 2017

يعاني المرضى وذووهم الوافدون على المركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات من انعدام خدمات السكانير، بعدما تعطّل الجهاز الوحيد بالمستشفى منذ ما يزيد عن 20 يوما.

ويجري توجيه المرضى الذين يكونون في حاجة إلى الفحص بجهاز السكانير، خاصة الحالات المستعجلة، إلى مدينة الدار البيضاء؛ وهو ما يهدّد حياة المرضى أو المصابين في الحوادث، بالإضافة إلى المعاناة المادية وبعد المسافة التي تقدر بـ72 كيلومترا بين الدار البيضاء وسطات، وهو ما يؤخر وصول المريض في الوقت المناسب.

وديع المهتدي، فاعل جمعوي بمدينة سطات، أكد، في تصريح لهسبريس، أن المواطنين يعانون منذ سنوات مع الأعطاب المتكررة لجهاز السكانير، الذي يشغّل يوم أو يومين ثم يتوقف لمدة عدّة أشهر، إلى أن توقف بصفة نهائية إلى حدود اليوم.

وأشار المتحدث إلى المعاناة التي يتعرض لها المرضى وذووهم والمتمثلة في التنقل إلى الدار البيضاء؛ وهو ما يهدد حياة المريض ويثقل كاهل الأسر الفقيرة التي تقصد مستشفى سطات من العلاج.

وأوضح الفاعل الجمعوي الأهمية التي يشكلها مستشفى سطات الذي يعرف اكتظاظا وتأخيرا في المواعيد بسبب قلة الموارد البشرية ونقص في التخصصات، حيث يستقبل المرضى من البروج وابن أحمد وباقي جماعات إقليم سطات، زيادة على الحالات الوافدة من إقليم برشيد، بالإضافة إلى الحالات الناتجة عن حوادث السير على مستوى الشبكة الطرقية المحيطة بالإقليم.

وطالب وديع المهتدي من الجهات المسؤولة، وطنيا وجهويا وإقليميا، بالتعجيل بإيجاد حل لمشكل السكانير، معتبرا أن جهازا واحدا غير كاف بل هو معرّض للعطب في أية لحظة؛ وهو ما يتطلب توفير جهازين اثنين، مشددا على دستورية الحق في الصحة، موضّحا أن بعد "السكانير" عن الإقليم وتوجيه المرضى إلى الدار البيضاء يهدد في الصميم حياة المواطنين، الذين كان بإمكان انتقاد حياتهم، كان آخرها حارس أمن خاص الذي جرى توجيهه إلى البيضاء، حيث قضى نحبه هناك.

مصادر مسؤولة بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بسطات، فضّلت عدم ذكر اسمها، أكدت لهسبريس أن جهاز "سكانير" سيتم إصلاحه في الأيام المقبلة. كما أن وزارة الصحة خصّصت، في إطار عملية التزويد بالمعدّات الطبية والتجهيزات، عددا من أجهزة سكانير لتوزيعها على مستشفيات عدة؛ من بينها مستشفى سطات.