الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المدينة العتيقة للدار البيضاء سنة 2018 .. دينامية جديدة لجاذبية اجتماعية واقتصادية وسياحية

تابعونا على الفايسبوك

ONCF يضع برنامجا جديدا لسير القطارات خلال شهر رمضان

كازا 24 الثلاثاء 23 ماي 2017

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن إحداث بعض التغييرات على مواقيت القطارات بمناسبة حلوا شهر رمضان المبارك 1438هجرية.

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني  للسكك الحديدية ، توصل موقع «كازا24» بنسخة منه، أن البرنامج الجديد لسير القطارات يهدف  إلى التلائم مع أوقات العمل الإدارية الجديدة وكذلك إلى مواكبة وتيرة الأشغال الخاصة بالمشاريع السككية الكبرى التي بلغت خلال هذه السنة مستوى تقدم هام يستدعي معه تغييرات في مواقيت القطارات وتمديدا طفيفا لمدة السفر (تخفيض السرعة على بعض المقاطع... ). 

وتشهد الشبكة السككية الوطنية حاليا أشغال إنجاز أشغال كبرى من طنجة إلى مراكش، تندرج ضمن المخطط الاستثماري الطموح الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ السكك الحديدية في بلادنا.
ويشمل هذا المخطط، المحاور الرئيسية للشبكة بما فيها مشروع القطار الفائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، تثليث السكة بين القنيطرة والدار البيضاء، التثنية الكاملة للسكة بين مراكش والدار البيضاء، تخفيف الضغط على قطب الدار البيضاء، تحديث تجهيزات السلامة بالشبكة (التشوير السككي) وكذلك إعادة تأهيل النفق السككي الرابط بين سلا والرباط وتشييد محطات جديدة.

أما عن لماذا يشمل البرنامج الجديد لسير القطارات؟، يوضح بلاغ ONCF ، فذلك من أجل التخفيف من وقع هذه الأشغال السالفة الذكر مع الاحتفاظ بسير أغلبية القطارات، سيقوم المكتب بتعديل مواقيت القطارات ابتداء من أول أيام شهر رمضان والذي سيشمل السفر عبر القطارات المكوكية من وإلى محطة الدار البيضاء- الميناء:

وبخصوص العرض الخاص بالسفر من وإلى القنيطرة سيتم الاحتفاظ به مع توقيف 8 قطارات مكوكية في كلا الاتجاهين بمحطة سلا تابريكت مع إتاحة سفر الزبناء القادمين أو المتوجهين إلى القنيطرة عبر قطارات الخط التي تمر من سلا في نفس المواقيت.
وستطرأ بعض التغييرات في المواقيت ومدة السفر الخاصة بالقطارات المتجهة نحو فاس وطنجة ومراكش ووجدة والناظور وآسفي وخريبكة.

ووضع المكتب تحت رهن إشارة زبنائه وسائل عديدة للاستعلام بخصوص البرنامج الجديد لسير القطارات:
مراكز الإستقبال بالمحطات : منشرات وملصقات حول المواقيت
الإعلانات الصوتية على متن القطارات المعنية
مركز خدمة الزبناء: 2255 (1.92 درهم للدقيقة مع احتساب الرسوم من هاتف ثابت).
موقع الانترنت : www.oncf.ma
موقع البضائع : www.oncf-voyages.ma
مواقع التواصل الاجتماعي: oncfpageofficielle/oncfofficiel/oncf_maroc/#ONCFDIRECT

إن هذا البرنامج الجديد لسير القطارات سوف يتم العمل به إلى غاية إنتهاء هذه الأشغال المهيكلة التي من المنتظر أن يكون لها وقع إيجابي على تعزيز العرض السككي وتدعيم السلامة وتحسين جودة الخدمات وتقليص مدة السفر.