الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المركز الإستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء المعلمة الطبية الكبرى بالمغرب

تابعونا على الفايسبوك

إنجاز 900 مشروعا بعمالة مقاطعات ـ آنفا منذ إطلاق INDH بكلفة 400 مليون درهم

كازا 24 الخميس 25 ماي 2017

قال عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء ـ آنفا، محمد سمير الخمليشي، إن عدد مشاريع المنجزة على مستوى تراب العمالة منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بلغت 900 مشروعا بغلاف مالي إجمالي ناهز 400 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بـ200 مليون درهم.

وأضاف الخمليشي، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لهذه العمالة، في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن عدد المستفيدين من هذه المشاريع فاق 500 ألف شخص.

و أكد أن هذا الاحتفال يشكل فرصة لاستحضار مختلف المحطات والمراحل التي مر منها تفعيل هذا الورش الملكي الكبير، وللوقوف على حصيلة مختلف المنجزات المحققة في إطار برامج المبادرة، معبرا عن اعتزازه بالحصيلة المهمة، التي تم إنجازها على جميع الأصعدة وبمختلف القطاعات الاجتماعية الأساسية.

وأبرز أن هذه اللجنة حرصت على احترام فلسفة ومقاربات المبادرة الوطنية، وأهمها المقاربة التشاركية، حيث عملت على إرساء تمثيلية ثلاثية داخل أجهزة الحكامة (منتخبون، ومصالح خارجية، ومجتمع مدني)، وقامت بمعية كافة الفاعلين الاجتماعيين بإنجاز تشخيصات تشاركية بالأحياء المستهدفة لتحديد الحاجيات وانتظارات الساكنة وبلورتها إلى مشاريع عملية قابلة للإنجاز تستجيب لطموحاتها.

وأشار إلى أن المبادرة الوطنية عرفت منذ الإعلان عن انطلاقها، تطورا ملحوظا على جميع المستويات، خاصة جودة المشاريع المصادق عليها وتنوع مجالاتها مع إحداث دينامية اجتماعية جديدة همت بالأساس الارتقاء بمستوى النسيج الجمعوي وفعاليات المجتمع المدني.

وأوضح أن ما يعكس هذه الدينامية الاجتماعية التي خلقتها المبادرة، هو إنجاز مشاريع تنموية مهمة، على مستوى مجموع تراب هذه العمالة، خاصة بالأحياء المستهدفة، تروم دعم البنيات التحتية الأساسية ومشاريع للتكوين وتقوية القدرات، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي، وإنعاش الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.

ومن أجل دعم هذا العمل الجليل، وجعل من المبادرة الوطنية رافعة لمجتمع يرقى إلى تطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعا الخمليشي الجميع إلى بذل مزيد من الجهود من أجل مصاحبة كل فعاليات المجتمع المدني وتقوية قدراتها، ومواكبتها لتقديم مشاريع تستجيب لتطلعات الساكنة، خاصة ما يتعلق بالأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل والمشاريع الرامية إلى تقليص هامش الفقر والإقصاء والهشاشة.

و تم بالمناسبة، عرض شريط وثائقي حول منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى العمالة، إلى جانب توزيع معدات وتجهيزات في إطار مشاريع دعم التعاونيات والأنشطة المدرة للدخل على مجموعة من المستفيدين، والتي همت 13 مشروعا استفاد منها ما مجموعه 158 شخصا موزعين على عدد من الحرف والمهن الخدماتية.

وتتوزع هذه المشاريع، بين 6 مشاريع في مجالات مهنية همت الخياطة، والحدادة، والكهرباء، والبستنة، و5 مشاريع لدعم التعاونيات الحرفية، ومشروعين لاقتناء آلات لقياس الخزان السكري.