الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تأهيل سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء...كذبة بـ15 مليار

تابعونا على الفايسبوك

EMSI تحتفي بمخترعيها الحاصلين على ميداليات عالمية في الإختراع

كازا 24 السبت 12 مارس 2016

شهد ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات المنظم من طرف الفدرالية الدولية للمخترعين في نسخته السادسة عشر. حدثا غير مسبوق، حيث لم يسبق لأي دولة مشاركة الحصول على هذا الكم الكبير من الميداليات في دورة واحدة ، منذ تاريخ تأسيس الإتحاد الدولي للاختراعات سنة 1968.

بعد حصول المغرب في شخص مختبر الأبحاث SMARTILAB التابع لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس على أغلب جوائزالملتقى ، فقداحتل المختبر الذي شارك بوفد يضم خمسة مخترعين من مهندسين دكاترة تابعين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI على الميدالية الذهبية في صنف المعلوميات وأنظمة التواصل باختراع قمر اصطناعي جد دقيق للتعقب الداخلي.

والميدالتين الفضية والنحاسية في صنف هندسة الكهرباء والإلكترونيك من خلال اختراع شريحة لامتصاص موجات الرادارات واختراع جهاز تشخيص سكانير كهرمغناطيسي.

والميدالية الفضية في صنف الطاقات المتجددة والفحص التقني من خلال اختراع شحن ذاتي للهاتف النقال بإعادة تدوير الطاقة الكهرومغناطيسية الخارجة منه.

وفي ندوة صحفية عقدتها المدرسة المغربية لعلوم المهندس قال الدكتور حفيظ ڴريڴر مدير مختبر SMARTILAB،  أن الوفد الممثل للمغرب في الملتقى الدولي للاختراعات والذي تم اختياره من طرف الاتحاد المغربي للمخترعين، استطاع الفوز  بهذه الجوائز أمام منافسة قوية لدول عملاقة  ﻷكثر من 50 دولة مشاركة أهما الصين، ألمانيا، الدانمارك ،الهند ،ايران ،ماليزيا بالإضافة إلى الدولة المنظمة تركيا .

وأضاف أن هذا الإنجاز يرجع باﻷساس إلى المجهودات واﻷبحاث التي تعمقوا فيها المخترعين  من أجل الدفع بسمعة المغرب  على مستوى اﻹختراعات ، كماعمل الطاقم المخترع إلى تحقيق  مهام المختبر الذكي SMARTILAB المتجلية بالأساس في المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية والمساهمة في تحسين ترتيب المغرب في الترتيب العالمي لمؤشر الابداع والابتكار.

تجدر الإشارة أن مختبر SMARTILAB، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس EMSI يهتم بحاملي المشاريع والإبداعات التكنولوجية، ويعمل على متابعتهم وتأطيرهم في إطار منظومة مندمجة تعرف بـ "From the Lab to the Fab".