الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالڤيديو: مهاجرون آفارقة بالدار البيضاء يمارسون كرة القدم بأحلام كبيرة

تابعونا على الفايسبوك

وحيد حاليلوزيتش.. المدرب المسلم الذي كان يعيش «ملكا» مع الرجاء !

كازا 24 الخميس 15 غشت 2019

قدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم،  اليوم الخميس، المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش، لوسائل الإعلام، وذلك ليتولى قيادة المنتخب الوطني لكرة القدم، خلفا للمستقيل الفرنسي هيرفي رونار، الذي اختار تدريب الأخضر السعودي.

وحيد حاليلوزيتش هو من (مواليد 15 أكتوبر 1952)، لاعب كرة قدم بوسني معتزل وحاليا مدرب ويتولى تدريب منتخب المغرب، في بداية التسعينات بدأ مسيرته التدريبية فبعد فترة قصيرة في مسقط رأسه فيليز انتقل للتدريب في فرنسا سنة 1993. منذ ذلك الوقت تولى تدريب العديد من الأندية مثل الرجاء البيضاوي الذي حقق معه دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم سنة 1997، وكان حليلوزيتش قد درب المنتخب الجزائري من سنة 2011 إلى غاية 2014 وقاده للتأهل للدور الثاني من مونديال البرازيل 2014.

مجلة «داني» الكرواتية كانت قد تناولت، قبل سنوات، السيرة الذاتية لمدرب المنتخب الوطني وحيد حاليلوزيتش، وكشفت عدة أمور عن حياته الشخصية، ويروي حاليلوزيتش خلالها بعض الوقائع التي عاشها في فترات سابقة من عمره، وتحدث عن صغره وكيف بدأ يصلي، مؤكدا أنه مسلم الديانة وأن وفاة والده لم تكن السبب وراء التوجه للمساجد، وكشف قائلا: «أنا فخور بما قدمته في أيام الحرب وبدأت أصلي فجأة ولم تكن وفاة والدي السبب في التوجه نحو المساجد لأنني مسلم وكنت أشعر أن ذلك ميزة كبيرة».

وفي سنة 2013 قال مدرب المنتخب الوطني وحيد حاليلوزيتش، إنه عاش أفضل أيامه رفقة فريق الرجاء الرياضي البيضاوي بعدما توج بعصبة الأبطال الإفريقية سنة 1997 على حساب غولد فيلدز الغاني في النهائي.

و أكد حاليلوزتيش في تصريحات نقلتها صحيفة «ليكيب» الفرنسية أنه كان ملكاً في الرجاء بعد إهدائه اللقب وإخراجه مليون شخص إلى الشارع احتفالاً بالإنجاز الكبير للقلعة الخضراء.

اليوم وبعد تعيينه مدربا «لأسود الأطلس» أعرب حاليلوزيتش، عن سعادته الكبيرة بتوليه مهمة تدريب أسود الأطلس لمدة أربع سنوات، حيث قال في مؤتمر صحفي «أنا جد سعيد بتدريب المنتخب المغربي، لأن المغرب دائما تركت أثر عميق في نفسي من خلال تجربتي مع الرجاء البيضاوي».

وأضاف حاليلوزيتش «المغرب قدم مستوى كبير في المونديال لكن بعض التفاصيل حرمته من التأهل».

وقال رئيس الجامعة المغربية فوزي لقجع أن حاليلوزيتش سيتقاضى 80 ألف دولار (80 مليون سنتيم)، تنضاف إليها منحة تحقيق الأهداف.

وتتمثل الأهداف في:

كأس أمم إفريقيا 2021 (بلوغ نصف النهائي على الأقل).

كاس العالم 2022: بلوغ النهائيات على الأقل.

كأس أمم إفريقيا 2023: الفوز باللقب.