الاثنين 20 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

في الدار البيضاء .. الحمام الزاجل يدخل قفص كوفيد 19

تابعونا على الفايسبوك

OFPPT يضم جهوده إلى «الفارج هولسيم المغرب» لإرساء تكوينات تأهيلية متعددة القطاعات

كازا 24 الجمعة 10 ماي 2024

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركة لافارج هولسيم، يوم الخميس 09 ماي 2024 بمدينة المهن والكفاءات بتامسنا، على اتفاقية إطار تروم تعزيز الشراكة الثنائية لتطوير عرض تكويني يتلاءم مع حاجيات مهنيي قطاع البناء وحاجيات سكان المناطق المجاورة لمواقع إنتاج شركة لافارج هولسيم.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أكدت  لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على أن هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص تندرج في إطار التزام المكتب بمواكبة المهنيين، لاسيما من خلال تطوير تكوينات تأهيلية بإشراك الجهات المعنية، تلامس الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل، وذلك في انسجام تام مع أهداف خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني. مضيفة أن التكوينات يتم تطويرها وفق هندسة تكوينية محينة تدمج بين الرقمية والتنمية المستدامة. 

من جانبه، عبر خوسيه أنطونيو بريمو المدير العام لشركة لافارج هولسيم المغرب عن سعادته بتقوية الشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الذي يساهم في تطوير الكفاءات وتثمين الرأسمال البشري، وهو ما يعتبر من أولويات الشركة. إذ تعكس هذه الشراكة التزام "لافارج هولسيم" بالاستثمار في الرأسمال البشري والمساهمة في التنمية السوسيواقتصادية للساكنة المحلية.

وسيستفيد مهنيو قطاع البناء، بموجب هذه الاتفاقية، من تكوينات تأهيلية في مجالات الصحة والسلامة والبيئة HSE، بالإضافة إلى تنمية الكفاءات المرتبطة بمواد البناء وأساليب العمل الجديدة. كما سيتم تخصيص عروض تكوينية تأهيلية لفائدة سكان المناطق المجاورة لمواقع إنتاج شركة لافارج هولسيم على صعيد المملكة، لاسيما في قطاعات البناء والأشغال العمومية والنسيج والألبسة والنقل واللوجستيك والفلاحة والصناعات الغذائية، فضلا عن قطاع الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية. 

وسيضم الطرفان جهودهما في مجال هندسة التكوين من خلال إرساء دورات تكوينية جديدة، بما في ذلك تكوينات تأهيلية في قطاع البناء والأشغال العمومية، بالإضافة إلى تكوين المكونين في مجالات خبرة شركة لافارج هولسيم المغرب.

وفيما يتعلق بالتكوين المستمر، فستعتمد شركة لافارج هولسيم المغرب على خبرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لتطوير برامج تكوينية لفائدة موظفي الشركة ومهنيي البناء. 

ويولي الطرفان اهتماما كبيرا بالجانب المرتبط بالسلامة في العمل والنهوض بمهن البناء والأشغال العمومية، لاسيما من خلال عزمهما تنظيم قافلات للتكوين وندوات تحسيسية في مجال السلامة في مواقع البناء، فضلا عن نشر الوعي بالأساليب الحديثة المعتمدة في مهن البناء والأشغال الكبرى في صفوف الشباب اليافع.

ولتعزيز هذا التعاون الجديد، تم الاتفاق على تكوين 4000 مستفيد (من مهنيي البناء وسكان المناطق المجاورة لمواقع إنتاج الشركة ) على مدى السنوات الـ03 لهذه الشراكة  في مهن البناء التي سيتم تحديدها بشكل مشترك بين الطرفين.

كما يعتزم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بموجب هذه الشراكة، وضع عرضه التكويني التأهيلي في مهن البناء والأشغال العمومية رهن إشارة شركة لافارج هولسيم، إذ يوفر المكتب 24 شعبة، بما في ذلك 16 شعبة بمدة متوسطة إلى طويلة، في مجموعة من المهن، على غرار سائق مركبات البناء والأشغال العمومية، وإدارة مشروع البناء والأشغال العمومية، ونجارة الألومنيوم، بالإضافة إلى مهن الصباغة والجبص وترميم التراث المعماري وعامل نحت الرخام. بالإضافة إلى 8 مسارات أخرى قصيرة الأمد في مجالات الصحة والسلامة والبيئة والبناء البيئي والنمذجة الثلاثية الأبعاد وتركيب البلاط على الأرضيات والجدران وتشخيص وفحص المنشآت.

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركة لافارج هولسيم : شراكة طويلة الأمد

يعود تاريخ الشراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركة لافارج هولسيم إلى سنوات مضت، عمل فيها الشريكان سويا من أجل تنمية الكفاءات والنهوض بمهن البناء والأشغال العمومية.

حيث تم توقيع اتفاقيات شراكة جهوية بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركة لافارج هولسيم المغرب بإشراك الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية. وتشمل هذه الاتفاقيات بالأخص الاتفاقية الموقعة في يونيو 2012 بين المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بفاس-مكناس وشركة لافارج هولسيم المغرب والجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، ثم في نونبر 2013 بين المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء-سطات وشركة لافارج هولسيم المغرب والجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية.

بالإضافة إلى الشراكة ثلاثية الأطراف بين المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالدار البيضاء-سطات وشركة لافارج هولسيم المغرب والجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية التي تم توقيعها في شتنبر2021، من أجل تنظيم تكوينات مستمرة في إدارة مختبرات البناء واستخدام وصيانة آلات الإنتاج.

وفي بداية سنة 2024، تم تنظيم 3 ندوات بكل من فاس ومكناس والحسيمة شارك فيها 350 مهنيا في قطاع البناء من الذين استفادوا من تكوينات تهم الصحة والسلامة في مواقع البناء وقراءة الخرائط وإشكاليات تطبيق الإسمنت والخرسانة.