الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالصور: «مارشي سنطرال».. معلمة تاريخية طالها الإهمال

تابعونا على الفايسبوك

تكنولوجيا الفضاء اليابانية محور ندوة بالدا رالبيضاء

كازا 24 الثلاثاء 23 أبريل 2024

 شكلت تكنولوجيا الفضاء اليابانية محور ندوة أطرها، أمس الإثنين بالدار البيضاء، رشيد عمروس البرفسور بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة والعضو السابق بوكالة الفضاء اليابانية (جاكسا).

وخلال هذا اللقاء، الذي نظمته السفارة اليابانية بالمغرب بتعاون مع جامعة مونديابوليس حول موضوع "تكنولوجيا الفضاء اليابانية، الفرص والآفاق"، شارك المحاضر مع الطلبة الحاضرين في هذا اللقاء، تجربته العلمية خلال مقامه باليابان، كما سلط الضوء على الاستراتيجيات والتكنولوجيات الفضائية التي يتوفر عليها هذا البلد الآسيوي .

وبهذه المناسبة، ذكر  عمروس بالمسار والإنجازات التي حققتها اليابان في المجال الفضائي، خاصة في ما يتعلق بتطوير المحركات الخضراء والطاقات المتجددة في مجال الفضاء الجوي. وفي نفس السياق، استعرض مشاريعه البحثية في وكالة الفضاء اليابانية، التي همت تطوير المحفزات الكيميائية والمحركات الخضراء للأقمار الصناعية وإطلاق المكوكات الفضائية. يشار إلى أن البروفسور عمروس ، المنحدر من مدينة الجديدة، حصل على دبلوم أول في الكيمياء بجامعة شعيب الدكالي.

وفي عام 2006، التحق بجامعة بواتييي في فرنسا، حيث حصل على ماستر، ثم الدكتوراه في الكيمياء التطبيقية، قبل أن ينضم سنة 2011 إلى وكالة الفضاء اليابانية كباحث مساعد.

وكان قد تم توشيحه في سنة 2016 بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط، قبل أن يشارك في عام 2018، في مبادرة "رواد الشباب العربي" المنظمة في إطار القمة العالمية للحكومات بدبي.

ويعد السيد عمروس حاليا عضوا بعدد من المؤسسات، ويتعلق الأمر بكل من" la Japan Explosives Society" والمعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية وجمعية Scienscope في اليابان.