السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إعادة تأهيل المدينة القديمة… السرعة القصوى

تابعونا على الفايسبوك

متحف عبد الرحمن السلاوي بالدار البيضاء.. معلمة ثقافية تزخر بالتحف النادرة والأعمال الفنية القديمة

كازا 24 السبت 16 مارس 2024

 نورالدين حزمي (ومع)

يعتبر متحف عبد الرحمن السلاوي، أحد المعالم السياحية لمدينة الدار البيضاء، والفضاء الأمثل الذي اختاره صاحبه لعرض مجموعة من الحلي التقليدية والمخطوطات النادرة والأعمال الفن ية القديمة تعود لثلة من الفنانين العالميين.



ويحتوي هذا المتحف، الذي افتتح سنة 2012 بقلب حي الآرديكو بالعاصمة الاقتصادية، على باقة من التحف التي اقتنا ها عبد الرحمن السلاوي خلال سفره ورحلاته لعدد من بلدان العالم حيث تحكي عن جولاته عبر المعمور.



كما يعرض هذا الفضاء الثقافي مجموعة رائعة من الملصقات، (التي اقتناه وتقدر بنحو ملصق أصلي) تؤرخ لسفر المستشرقين في الفترة الممتدة من تسعينيات القرن التاسع عشر وحتى الخمسينيات من القرن العشرين، فضلا عن السيراميك و تحف أثرية من تصميم لويس ماجوريل، ومجوهرات أمازيغية، تتمثل أساسا في وعاء لاحتواء مادة الكحل المعد للزينة "المكحلة"، وقوارير العطور وصناديق زجاجية مزخرفة ومزي نة بالألوان. 



ويضم المتحف أيضا باقة من الأعمال الفنية للرسام العصامي محمد بن علي الرباطي (1861 - 1939)، الذي يعتبر من أوائل المبدع ين التشكيليين في المغرب، والذي أقيم له أول معرض سنة 1916 بلندن.



وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح المنسق الثقافي للمتحف محمد أمين سرحان أن هذا الصرح الثقافي 800 تحفة، يضم أيضا مجموعة من التحف التي اقتناه رجل الأعمال عبد الرحمن السلاوي خلال زيارته للصين.



وتابع أن المتحف، الذي يعتبر بوابة للثقافة المغربية، يقدم باقة من اللوحات الفنية التي تخلق المتعة لدى الزوار المغا ربة والأجانب من السياح المتوافدين على هذا الفضاء الذي يعج بتحف وقطع أثرية مختلفة تمكن هذا الرحالة المولو ع من جمعها على مدى ستون سنة من رحلاته.



وأضاف أن هذا الفضاء يضم أيضا قاعة بعنوان "في مديح الأنوثة" والتي تضم مجموعة من القطع والحلي التقليدية الذهبية والفضية فضلا عن ألبسة نسائية تقليدية تعود لحوالي مائة سنة. 



كما يحتوي على العديد من التحف والحلي الخاصة بالنساء والتي قام الفنان عبد الرحمان السلاوي باقتنائها خلال جولاته بالمدن الأسيوية بالإضافة إلى العديد من التحف المتنوعة والمتعددة المصنوعة من الكريستال. 



أما الجزء الثاني من هذا المتحف فيضم، بحسب المنسق الثقافي للمتحف، معرضا مؤقتا تتجدد معروضاته كل أربع ة أشهر، وفضاء للترفيه, مشيرا إلى أن هذا الفضاء يتوفر على برنامج تربوي، على مدار السنة، مخصص لتلاص ميذ المدارس يقدم خلاله ورشات فنية ينشطها أحد الفنانين المغاربة إلى جانب زيارات من مختلف الشرائح المجتمعية.


وتابع أن هذه المعلمة الثقافية تستقبل العديد من الزوار الذين يتوافدون عليها على مدار العام، حيث يأتي الزوار الأ جانب في الصدارة، إلى جانب استفادة تلاميذ المؤسسات التعليمية من زيارات المتحف والأنشطة الموازية المقامة لفامئ د تهم. 

وواصل أن المتحف، في إطار "برنامج متحفي" المنظم بشراكة مع المعهد الفرنسي، شرع مؤخرا في استقبال تلاميذ الم ؤسسات العمومية على مدار كل أسبوع.



يشار إلى أن متحف عبد الرحمان السلاوي (1919 - 2001)، هو عبارة عن فيلا من ثلاث طوابق يرجع تاريخ بنائها إل ى أربعينيات القرن العشرين، إذ يكشف المعرض عن باقة من الصور في نسق جميل يمكن للزائر والسائح الأجنبي وعشا ق الجمال من التعرف على مهارة العيش عبر عرض لوحات فنية وصور ورسومات رائعة. 



ويتكون هذا الفضاء من طابقين أحدهما يضم مجموعة من التحف التي اقتناها عبد الرحمن السلاوي خلال سفره لب لدان البحر الأبيض المتوسط والبلدان العربية وبعض الدول الأسيوية.