الأحد 28 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

سيرج بيرديغو: هكذا تعيش الطائفة اليهودية بالمغرب

تابعونا على الفايسبوك

بالصور: «مارشي سنطرال».. معلمة تاريخية طالها الإهمال

كازا 24 الأربعاء 2 ماي 2018

عن أحمد بوستة/المساء

يعتبر «مارشي سنطرال من أقدم وأشهر الأسواق في مدينة الدار البيضاء، وكان يحتل مكانة الريادة في بورصة الأسواق في العاصمة الاقتصادية، إذ كان يعتبر، إلى جانب أسواق «باب مراكش» و«الحرية»، في منطقة ابن جدية، أهمَّ الأسواق على صعيد عمالة أنفا. ورغم التهميش الذي طال السوق في العقدين الأخيرين، فإنه ظل يعتبر من المواقع التي تجدب إليها الأنظار، وكان، إلى جانب مواقع أخرى، يثير اهتمام وفضول زوار الدار البيضاء. ويطالب مجموعة من التجار بضرورة إعداد دراسة جديدة يشارك فيها كل الفاعلين الأساسيين في السوق (سلطة محلية ومنتخبين وتجار ومجتمع مدني) لإعداد تصور شامل حول هذه السوق.

مارشي سنطرال.. بناية تاريخية بالدار البيضاء
قد تمر من جانبه دون أن يثيرك أي شيء لزيارته، فالأشغال التي توجد بداخله أصابته بنوع من «الشلل».. الحديث هنا عن «مارشي سنطرال» في مدينة الدار البيضاء، هذا السوق، الذي كان في القرن الماضي، واحدا من المعالم التي يفتخر البيضاويون بوجودها في المدينة، والذي تحوّل، في الآونة الأخيرة، إلى ما يشبه أسواق دول جنوب شرق أسيا أو أمريكا اللاتينية..

مارشي سنطرال.. بناية تاريخية بالدار البيضاء
الحزن العميق
يحاول بوجعمة (اسم مستعار لرجل في عقده الخمسين) ترتيب سلعته داخل محله في السوق المركزي (مارشي سنطرال) بعناية فائقة. لا يولي أي اهتمام للأشغال التي تجري حاليا في هذا السوق. يحرص بوجمعة أن تكون سلعته منظمة بشكل جيد، لجلب أكبر عدد من الزبناء. يشعرك الحديث مع بوجمعة لدقائق معدودة بأنه يشعر بحزن عميق على وضعية أشهر سوق في العاصمة الاقتصادية، فقد تراجعت أسهم هذا السوق في السنوات الأخيرة في بورصة الأسواق البيضاوية، ولم يعد كما كان في السابق يغري البيضاويين بزيارته.

مارشي سنطرال.. بناية تاريخية بالدار البيضاء 1940
أيام الفرنسيين
يقول بوجمعة، بحسرة: «الرواج قليل في مارشي سنطرال.. تنجيبو الخضرة وتنبقاو نتفرّجو فيها، ما بْقاشي سنطرال كيف ما كان أيام الفرنسيين».. ورغم أنه ليس من قدامى السوق، لأنه لم يأتِ إليه إلا قبل عشرين سنة تقريبا، فهو يدرك جيدا الأهمية التي كانت لهذا السوق في النسيج التجاري البيضاوي «ما بقاشْ عند مارشي سنطرال القيمة اللّي كانت عندو، ودابا زادوها بهاد الإصلاحات اللّي ما عرفناش وقتاش غادي تسالي».. وتتعلق الإصلاحات التي تحدث عنها بوجمعة بالأماكن المخصصة لبيع الأسماك.

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
النهاية المجهولة
بمجرد ما تقترب من «مارشي سنطرال» تسمع أصوات آلات الإصلاح، ويقول أحد التجار، وكان بدوره في ترتيب سلعته: «لا نعرف، في الحقيقة، موعد نهاية الأشغال، لقد أثّر ذلك بشكل كبير على طريقة اشتغالنا، ليس هناك رواج كبير، وهو ما أثر كثيرا على مدخولنا اليومي، ولا نعرف موعد نهاية الأشغال». ورغم استيائه من التأخر في عملية الإصلاح، فقد ظل هذا التاجر محتفظا على ابتسامه، وهو يقول ل»المساء»: «راه باقيين غير في بالصتهومْ، ما تيوزيدو حتى خطوة»..

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
البوابة الرئيسية
يجعلك دخول «مارشي سنطرال» من بوابته الرئيسية، المقابلة لشارع محمد الخامس، تشعر كأنك داخل إلى إحدى مغارات هرقل.. فلا شيء يوحي بأنّ الأمر يتعلق بسوق لعب دورا كبيرا في طرد المستعمر الفرنسي.. ولا شيء يوحي بأنه كان واحدا من الأسواق التي يفتخر البيضاويون بوجودها على خريطة مدينتهم.. ويصنفه الكثيرون ضمن المعالم التاريخية للعاصمة الاقتصادية، فاللوحة التي تسجل فيها أثمنة السلع فارغة، وكأن نشاطه توقف منذ سنوات. قال أحد التجار، بغضب شديد، «إن المسؤولين لا يلتفتون إلى المشاكل التي يعانيها تجار هذا السوق، ولولا أشغال الطرمواي لما قرروا إنجاز الإصلاحات الحالية، فهم يتخوفون من وقوع مكروه بعد مرور الطرامواي إلى جانبه».. وأضاف أنه «ليست هناك «غيرة» على معالم هذه المدينة، فالبقرب من مارشي سنطرال، هناك، أيضا، فندق لينكولن، الذي يعد وصمة عار في جبين سلطات هذه المدينة».

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
إشاعة الهدم
جعلت الوضعية التي صار عليها «مارشي سنطرال» البعض يتحدثون عن إمكانية هدم هذا السوق، لكن التجار ينفون هذه الاشاعات جملة وتفصيلا، حيث قال بعضهم: «من الصعب جدا اتخاذ هذا القرار.. لا يمكن هدم المارشي، كل ما في الأمر أنه يعاني من إهمال لوضعيته».

السوق المركزي أو «مارشي سنطرال» بالدار البيضاء
-جدل التجار
كانوا يتبادلون الحديث في أمورهم. اقتربت منهم «المساء»، لتسألهم عن جديد أخبار «مارشي سنطرال». إنهم مجموعة من التجار. لم يترددوا كثيرا في الحديث، وكأنهم كانوا ينتظرون أول فرصة للحديث عن السوق، الذي أكدوا أنه يتعرض منذ سنوات لإهمال كبير لا يليق بسمعته، سواء على صعيد الدار البيضاء أو على المغرب عموما، ويعتبرون أن المشاكل التي «يغرق» فيها لا حد لها، تبدأ بغياب إرادة حقيقية في الإصلاح وتنتهي بقلة الرواج، بسبب المنافسة المفروضة عليه من قِبَل الأسواق العشوائية والمتاجر الكبرى. قال أحد هؤلاء التجار، بنرفزة كبيرة: «ليس هناك أدنى اهتمام بهذه المعلمة، فمنذ سنوات وهذا السوق غارق في مشاكل كثيرة، دون أن يتدخل أحد لوضع حد لها، فحتى المراقبة منعدمة، وهناك مجموعة من المحلات المغلقة»، وأضاف أن السلطات المحلية والمنتخبة لا تولي أي اهتمام ل»مارشي سنطرال» من أجل إعادة الاعتبار إليه، باعتباره واحدا من أقدم الأسواق على صعيد ولاية الدار البيضاء، إذ يصعب أن تسأل بيضاويّا عن مارشي سنطرال دون أن يدلّك على مكانه، نظرا إلى موقعه الإستراتيجي في شارع محمد الخامس.

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
لعنة الإهمال
وكأن «لعنة» ما حلّت بالمعالم الثقافية والتجارية التي توجد في شارع محمد الخامس.. فمارشي سنطرال وفندق لينكولن يشهدان، وجها لوجه، على الواقع الذي آلت إليه بعض المعالم التاريخية في أكبر مدينة في المغرب.. وهو الأمر الذي يثير غضب مهتمين كثيرين بواقع هذه المدينة، والذين يعتبرون أن آخر ما يفكر فيه المسؤولون المتعاقبون على تسيير الدار البيضاء هو الاهتمام بالنسيج العمراني التاريخي.

السوق المركزي أو «مارشي سنطرال» بالدار البيضاء بداية ستينيات القرن الماضي
البتغلاديش والهند..
سيعتقد المتجول في «مارشي سنطرال»، هذه الأيام، أنه يتجول في إحدى المدن النائية في البنغلاديش والهند أو الصين.. فقد عوّضت الخيامُ محلات بائعي السمك وتحوّل «مارشي سنطرال» من فضاء يحلو للجميع زيارته، للاستمتاع بعمرانه الجميل، إلى مكان كارثيّ يزيد من تشويه سمعة هذه المدينة.. قال أحد التجار: «ليست هناك أي مراقبة للسلع التي تباع في هذا السوق، وهناك فوضى عارمة في كل شيء، وهذا الأمر يغضبنا كثيرا»، واعتبر المتحدث ذاته أن من الأشياء التي ساهمت بشكل كبير في تراجع مستوى الخدمات في «مارشي سنطرال» الأشغالُ الناجمة عن أول خط ل»الترامواي»، مضيفا: «منذ بداية أشغال الترامواي، تراجع الرواج في هذا السوق بشكل ملحوظ، وفاقمت الإصلاحات الحالية هذا الوضع، حيث تراجع المدخول بشكل ملحوظ».

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
مزار السياح
«يمكن أن يلعب «مارشي سنطرال» دورا أساسيا في إنعاش معدل السياحة في الدار البيضاء».. الكلام لعبد الله، أحد تجار السوق، والذي زاد قائلا: «لا بد للسلطات أن تضع مارشي سنطرال ضمن أي خطة تهدف إلى تشجيع السياحة في المدينة، لأن له طابعا خاصا، كما أن الأجانب يحرصون على زيارته». وقد كانت هذه الجملة الأخيرة كافية لزميلٍ لعبد الله لكي يرد عليه قائلا: «راه ما تنربْحو من التّوريستْ والو.. يزورون «المارشي» دون أن ينعكس ذلك على مدخولنا، لأنهم لا يشترون بضائعنا، فهم يكتفون فقط بالتقاط الصور».. كان هؤلاء التجار يتسابقون بينهم للحديث عن المشاكل التي يعانيها السوق، وكان كل واحد منهم يريد أن يثبت للآخر صحة وجهة نظره.. لكنهم يُجمِعون على أنْ لا شيء يوحي بأن هذا السوق سيخرج من دوامة الإهمال، رغم الإصلاحات التي يعرفها حاليا.. حيث قال أحدهم: «هناك مجموعة من المؤشرات لا تبشّر بالخير داخل مارشي سنطرال، من بينها «الحصار» الذي أصبح مفروضا عليه من كل جانب، إضافة أن زبائن السوق لم يعودوا يجدون المكان المناسب لإيقاف سياراتهم، فهل يعقل ألا يجد المواطنون مكانا لركن سياراتهم؟ فقد منع المرور في العديد من الأزقة المؤدية إلى السوق، وهو أمر غير مستساغ ويثير الكثير من الاستياء لدى مجموعة من التجار».

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
الباعة المتجولون
جعلت أمورٌ كثيرة دورَ «مارشي سنطرال» يتراجع في المنظومة الاقتصادية لمدينة الدار البيضاء، من بينها -كما تحدث عن ذلك بعض التجار- منافَسة شرِسة من الباعة المتجولين، حيث قال أحد تجار المسوق: «لقد كانت في عمالة أنفا أربع أسواق، وهي الحرية -في منطقة بن جدية- وباب مراكش والمعاريف ومارشي سنطرال.. أما حاليا، فأينما وليت وجهك ترى الباعة المتجولين منتشرين في كل مكان.. إضافة إلى تزايد الأسواق النموذجية والمتاجر الكبرى، التي أصبحت تفرض منافسة شرسة جعلت دور مارشي سنطرال يتراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة».

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
وهل يمكن أن يعود هذا السوق إلى تبوء المكانة التي كان يحتلها في السابق؟.. طرحنا السؤال فرد أحد التجار، العارفين بخبايا «المارشي»، قائلا: «يحتاج هذا الأمر إلى دراسة شمولية يشارك فيها الجميع، سلطة محلية ومنتخبة وتجارا، من أجل تحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا السوق، أما أن يفرض إصلاح معين على التجار، فإن هذه الخطوة سيكون مصيرها الفشل، دون شك».

لوحة فنية لـ«مارشي سنطرال» بالدار البيضاء بداية ستينيات القرن الماضي
احتجاجات رمضان
طلية شهر رمضان، خاض مجموعة من تجار «مارشي سنطرال» سلسلة من الاحتجاجات على ما يصفونه بالتأخير في عملية الاصلاح. وقال عبد الإله العكوري، الكاتب العام لجمعية تجار السمك وفواكه البحر للتنمية المستدامة في السوق المركزي، في تصريح سابق ل«المساء»، إن «سبب هذه الوقفة هو التأخر في عملية الأشغال التي تعرفها بعض محلات بيع الأسماك في السوق»، وأضاف أن التجار يطالبون بالعودة فورا إلى محلاتهم، لأن استمرار الأشغال مدة أطول سيهدد المدخول اليومي لمجموعة من هؤلاء.

مارشي سنطرال بالدار البيضاء
واعتبر عبد الإله العكوري أن مجلس المدينة يتحمل المسؤولية في ما يقع حاليا داخل السوق، مؤكدا أنه لا يمكن استمرار الأشغال كل هذه المدة. ورغم أن العمدة حاول أن «يُخفّف» من حدة قلق هؤلاء التجار، عبر زيارة صباحية قام بها لهذا السوق، فإن ذلك لم يكن كافيا للاسراع في وتيرة الأشغال.

السوق المركزي «مارشي سنطرال» بالدار البيضاء

الدراسة العلمية
التخوف من ظاهرة الباعة المتوجلين بالنسبة إلى تجار سوق مارشي سنطرال أكدته دراسة أنجزتها المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، ظهر منها أن عدد الباعة المتجولين على صعيد جهة الدار البيضاء الكبرى يبلغ 128 ألفا و572 شخصا، وهو ما يعادل 10 في المائة من مجموع السكان النشطين.
ويتمركز 13 ألفا و310 بائعين متجولين من هؤلاء في عمالة مقاطعات الفداء -مرس السلطان، ويوجد في درب السلطان 10 في المائة من الباعة المتجولين في الجهة.
وأوضحت الدراسة، التي أنجزت سنة 2007، أن 95 في المائة من هؤلاء الباعة لا يمارسون نشاطا آخر وأن 80 في المائة منهم من الذكور، كما أن 86 في المائة منهم يقيمون في العمالة نفسها، في حين يلتحق ما تبقى منهم بدرب السلطان والفداء، نظرا إلى معدلات الرواج التجاري التي يشهدها هذا الحي.

السوق المركزي «مارشي سنطرال» بالدار البيضاء
وحسب الدارسة، التي ركّزت على عمالة الفداء -مرس السلطان، فقد حُدِّدت 30 نقطة بيع موزعة على مختلف تراب العمالة، وتبيّنَ أن عدد الباعة المتجولين يبلغ ذروته يوم الأحد، بأكثر من 11 ألفا و235 بائعا متجولا. ولم يعد يخفى على أحد أن خطة إدماج هؤلاء الباعة المتجولين في أسواق نموذجية فشلت منذ سنوات، وهو ما جعل تجار الأسواق المنظمة، ك»مارشي سنطرال» مثلا، يعانون نقصا مهولا في مستوى مداخيلهم اليومية. وقال أحد من التجار»لا يمكن أن ننسى المشكل المرتبط بالباعة المتجولين، فقد أدى بشكل كبير إلى تدني مستوى الرواج في هذا السوق، الذي لم يعد يغري أي أحد بزيارته، إضافة إلى القضية المتعلقة بالأسواق الكبرى التي غزت المدينة في السنوات العشر الأخيرة».

السوق المركزي «مارشي سنطرال» بالدار البيضاء 1940
شارع محمد الخامس.. «مقبرة» المعالم الثقافية
لا يمكن الحديث عن «مارشي سنطرال» دون الحديث عن باقي المعالم التاريخية التي توجد في شارع محمد الخامس، كغرفة الصناعة والتجارة والخدمات، والتي كانت مقرا لبورصة القيّم، وفندق «لنكولن»، فهذا الشارع يزخر بمجموعة من البنيات التاريخية ذات التصميم الأوربي الرفيع، حيث أحسن أمهرُ المهندسين في جعل هذا الشارع قطعة من شوارع أوربا، لكنّ هذه المباني طالتها النسيان وأصبحت عرضة للإهمال والتهميش.
ويعول مسؤولو المدينة، بشكل كبير، على مشروع «الطرامواي» لإعادة الروح إلى الشارع وإلى مبانيه.. وما يقال عن مباني الشارع يمكن أن ينطبق على مجموعة من المناطق الأخرى. وباستثناء مواقع سياحية قليلة في الدار البيضاء، كحي الأحباس ومسجد الحسن الثاني، فإن السائحين الأجانب وزوار المدينة يصابون ب»الدوخة» ولا يعرفون إلى أي منطقة سيتوجهون، بسبب عدم وجود أي علامات التشوير تؤكد مواقع السياحية في العاصمة الاقتصادية، والتي «حلم» الوالي السابق للمدينة، إدريس بنهيمة، يوماً، أن يجعل منها «مدينة السياحة والاقتصاد»، لكنه غادر موقعه قبل أن يتحقق حلمه، لتظل الإهمال هو العنوان البارز لـ«مارشي سنطرال» وللعديد من المواقع السياحية الأخرى في المدينة.