السبت 4 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

سوق التمور بدرب ميلان ..عودة الروح إلى «المجهول»

تابعونا على الفايسبوك

إنطلاق فعاليات «ليالي الفيلم السعودي» بالدار البيضاء

كازا 24 الأربعاء 24 أبريل 2024

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بميغاراما الدار البيضاء، فعاليات "ليالي الفيلم السعودي" ، وهو حدث يسلط الضوء على تنوع الإنتاج السينمائي السعودي.

ويتضمن هذا الحدث، الذي تنظمه هيئة الأفلام السعودية إلى غاية 26 أبريل الجاري، عرض مجموعة مختارة من الأ فلام الطويلة والأفلام القصيرة، إلى جانب عقد لقاءات وجلسات نقاش مفتوحة على شكل أسئلة وأجوعبة فرق الأفلام المعروضة، بحضور عشاق السينما وأساتذة جامعيين وطلبة ونقاد.

وبهذه المناسبة ، أشار الناقد وعضو لجنة الان spé orts يتم عرضها في "ليالي الفيلم السعود." تقدم نظرة عامة عن الإبدال المجتمع المتجدد.

وأكد المزواري أن هذه الأفلام تظهر نمو وقوة الإنتاج السعودي المعاصر، مضيفا أن هذا الحدث يهدف إلى د عم الفنانين الشباب السعوديين وتمكينهم من إيصال أعمالهم إلى مختلف الجماهير العالمية. من جانبه، قدم المخرج السعودي عبدالإله القرشي، فيلمه الروائي الثاني "الهامور ح.ع" والذي يفتتح فعاليات "ليالي فيلم السعودي"، معربا عن اعتزازه بعرض "هذه الدراما الكوميدية الجريئة المستمدة من أحداث حقيقية" في المغرب.

وقال إنه كان فضوليا ومتحمسا للتفاعل مع الجمهور المغربي، وهو جمهور ملحاح ومنفتح، مضيفا صناعة الس ينما السعودية تشهد حركية قوية منذ أكثر من 5 سنوات، وديناميكية لا مثيل لها تسهم في الدفع بالإبداع إلى أبعد نقطة.

من جانبها، أشارت عائشة الرفاعي، الممثلة السعودية في الفيلم القصير "شريط فيديو تبدل" ، إلى أن الجولة العالم ية من "ليالي الفيلم السعودي"، التي ستبدأ من المغرب، وستنتقل بعدها أستراليا، ثم الصين والهند، لتختتم رحلتها في المكسيك ، تشكل خطوة مهمة وفرصة لتمكين أعمال المخرجين الشباب من الوصول إلى جماهير دولية متنوعة ، وإقامة وتوطيد العلا قات داخل مجتمع السينما العالمي، وكذا المساهمة في تبادل الخبرات والمعارف عالميا.

وتجدر الإشارة إلى أن عشاق السينما المغاربة سيتمكنون من اكتشاف فيلمين روائيين هما "الهامور ح.ع" ه القرشي، وكذلك "هجان" للمخرج أبو بكر شوقي .

كما يتضمن البرنامج عرض ثلاثة أفلام قصيرة منها "أنا وأيدروس" لسارة بالغنيم، و"رقم هاتف قديم" لعلي عيد، و"شريط فيديو تبدل"، حيث يهدف هذا الاختيار إلى عرض الأعمال الحديثة للمخرجين السعوديين الشباب، نال بعضهم استحسانا في مهرجانات عالمية .