الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«مطلوب متبرع».. مغاربة في انتظار العتق من جلسات غسيل الكلى

تابعونا على الفايسبوك

ELECTRA استثمرت أزيد من 100 مليون درهم لتجديد معداتها وإنشاء وحدة لإعادة تدوير البطاريات المستعملة

كازا 24 الجمعة 4 نونبر 2016

تعتبر شركة أفريك كابل التابعة لمجموعة يينا هولدينك، أول شركة بالمغرب تحصل على الترخيص من وزارة البيئة لإعادة تدوير و تثمين البطاريات المستعملة.

إن شركة أفريك كابل المصنعة لبطاريات السيارات تحت العلامة التجارية ELECTRA قد استثمرت ما يزيد عن 100 مليون درهم قصد تجديد معداتها الصناعية و إنشاء وحدة صناعية حديثة لإعادة تدوير البطاريات المستعملة.

هذا الاستثمار سيمكن من رفع حصة القدرة الانتاجية للشركة من جهة ومن جهة أخرى سيمكن من الولوج لسوق كبار منتجي السيارات مثل رونو، بيجو ستروين (PSA)، فورد .
الدار البيضاء 1 نونبر 2016، عشية انعقاد قمة المناخ كوب 22، تعتبر شركة أفريك كابل المصنعة لبطاريات الكترا و الممتدة على مساحة ثلاثة هكتارات بالحي الصناعي سيدي البرنوصي، هي أول شركة بالمغرب مرخص لها من قبل وزارة البيئة لإعادة تدوير و تثمين البطاريات المستعملة طبقا لدفتر التحملات و الأنظمة الجاري بها العمل في هذا الشأن.
هذا المصنع سيمكن من معالجة ما يناهز 10.000 طن من البطاريات المستعملة وبالتالي، استيعاب كمية كبيرة من البطاريات المعالجة حاليا في السوق غير المهيكل تتجاوز 18.000 طن، والتي لها تأثير اقتصادي وبيئي كبير.

في شهر مارس 2014 ، وقع الوزير المنتدب للبيئة مع منتجي البطاريات اتفاقية شراكة لخلق قطاع التثمين البيئي للبطاريات المستعملة بالمغرب.

في شهر أكتوبر من نفس السنة، وقع كل من وزير الصناعة ووزير المالية و "الجمعية المغربية لصناعة و تجارة السيارات" عقد تفعيل النظام البيئي "لبطاريات السيارات" و ذلك لتطوير قطاع البطاريات بالمغرب مع تأمين المشتريات من مادة الرصاص و احترام المتطلبات البيئية.

يوضح السيد محمد الأشم، المدير العام لأفريك كابل التابعة لمجموعة يينا هولدينك أن الشركة كمنتج لبطاريات إلكترا تعتبر ذات مسؤولية خاصة في حماية البيئة، فمنذ التوقيع على الاتفاقيات مع وزارة البيئة و وزارة الصناعة قمنا بعصرنة معداتها الصناعية و الاستثمار في الموارد البشرية الضرورية لإطلاق هاته المبادرة الوطنية و تفعيل التزامنا نحو التنمية المستدامة على ارض الواقع.

ففي هذا الإطار وقعت شركة أفريك كابل اتفاقيات مع مؤسسات مهيكلة تابعة للقطاعين العام و الخاص منها جمعية "ازدهار" و"مركز الفرز لسيدي البرنوصي" و كذا مع زبنائها قصد استعادة البطاريات المستعملة في ظروف تمكن من تجنب حوادث من شأنها الاضرار بالإنسان والبيئة.

شركة أفريك كابل:
تأسست شركة أفريك كابل سنة 1992 بوحدة لإنتاج كابلات شبكة الهاتف بأنواعها المختلفة.
تجهزت الشركة بمعدات تكنولوجية حديثة تمكنها من المساهمة في تطوير شبكات الهاتف المغربية الخاصة والعامة، وكذا تصدير جزء من إنتاجها إلى الدول الافريقية.
و في سنة 1993 انطلقت و حدة متخصصة في صناعة بطاريات الانطلاق و بطاريات تخزين الطاقة الشمسية تحت العلامة التجارية إلكترا.
تعتبر ELECTRA أول علامة للبطاريات 100% مغربية.