الأحد 19 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

الصلح خير!..مشاهدات مغربي من بوغوتا

تابعونا على الفايسبوك

«تكنوبارك» الدار البيضاء يحتفي بالنساء رائدات التغيير

كازا 24 الأحد 5 مارس 2023

وم ع

شكلت مفاهيم المثابرة والإرادة والابتكار محور فعاليات ملتقى نظمه "تكنوبارك" بالدار البيضاء، بهدف تسليط الضوء على مسارات النساء اللواتي يصنعن التغيير.

وشكل هذا اللقاء، الذي انعقد تحت شعار "من الصمود إلى الأداء.. المرأة المغربية صانعة للتغيير"، فرصة لاكتشاف تجارب ست نساء ملهمات يعملن بنشاط من أجل تنمية شاملة ومستدامة. 

ويتعلق الأمر بكل من هاجر مصنف، الخبيرة الدولية في الذكاء الاصطناعي (حائزة على جائزة اليونسكو "المرأة في العلوم")، وليلى بيرشان، مؤسسة جمعية "LOOP" للعلوم والتكنولوجيا والروبوتات، ونادية بن بهتان، مؤسسة "Pink Wave"

وفي تصريح للصحافة، بهذه المناسبة، أشارت المديرة العامة لـ"تكنوبارك"، لمياء بن مخلوف، إلى أن "تكنوبارك" باعتباره حاضنا وداعما للشركات التكنولوجية الناشئة يشجع ريادة الأعمال الرقمية، لاسيما ريادة الأعمال النسائية.

وأعربت بن مخلوف عن أسفها لكون نسبة ريادة الأعمال النسائية في المغرب ما تزال منخفضة للغاية، مؤكدة أن "تكنوبارك" يعمل على تعزيز مهارات المرأة، وشرع في سلسلة من ورشات العمل والفعاليات التي يمكن أن تساعد النساء على تحسين مهاراتهن في القيادة والإدارة، وإنشاء الأعمال.

وأبرزت أن المغرب اعتمد نموذجا تنمويا جديدا بأهداف طموحة للغاية تقوم على المساهمة الفعالة للمرأة المغربية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، متوقفة - في هذا الصدد - عند هدف تحقيق معدل نشاط نسائي نسبته 45 في المائة بحلول 2035. 

ويقوم مجمع "تكنوبارك" بجملة من المبادرات . وبمناسبة النسخة الـ13 من اليوم العالمي لحقوق المرأة في "تكنوبارك"، كرم المجمع النساء المغربيات من خلال تخصيص محور لموضوع "نساء فاعلات: تكنوبارك يحتفي بريادة الأعمال النسائية ويشجعها".

وخلال الفترة ما بين 1 و20 مارس، تقدم جميع مراكز تكنوبارك (الدار البيضاء والرباط وطنجة وأكادير) برنامجا متنوعا يشمل دورات للتكوين وتنمية الذات (الكوتشينغ) وأوراش العمل والنقاشات الملهمة، فضلا عن الأنشطة الأخرى التي تهدف إلى تشجيع ودعم ريادة الأعمال النسائية.

يشار إلى أن تكنوبارك نظم، السنة الماضية، نسخة استثنائية امتدت لمدة 30 يوما، وتوزعت إلى 55 ورشة عمل من تنشيط ما يناهز خمسين محاضرا وخبيرا، مع ألف مستفيد .