الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«ناشيونال ديموغرافي» بالدار البيضاء .. صخب السوق وسكينة المسجد

تابعونا على الفايسبوك

حسن زيتوني: الأوراش المفتوحة تضع إقليم النواصرأمام تحديات كبيرة

كازا 24 الثلاثاء 21 نونبر 2017

مراسلة خاصة 

حدد السيد حسن الزيتوني عامل إقليم النواصر، ثلاث مرتكزات أساسية في التنمية المحلية بإقليم النواصر وهم: الصحة، والتعليم، ثم الشغل.

وأضاف عامل الإقليم خلال كلمة تأطيرية، بمناسبة إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي للنواصر، اليوم، بمقر العمالة، أن إقليم النواصر، أضحى مكونا أساسيا في جهة الدار البيضاء ـ سطات، الشيء الذي يجعل منه قطب إستقطاب رئيسي لجلب مشاريع إستثمارية متنوعة، مستشهدا بالعديد من الاوراش المفتوحة على مستوى جميع أطرافه لقطاعات حيوية عمرانية وإقتصادية وصحية ورياضية، الشيء الذي يضع الإقليم أمام تحديات كبيرة تتجلي في المواكبة بتوفير التجهيزات والمرافق الأساسية لتلبية حاجيات السكان المتزايدة.

قطاع الصحة، يشكل أهمية كبرى في الرؤية الجديدة للسيد عامل إقليم النواصر، حيث من المنتظر، أن يتعزز الإقليم بمستشفيات من الصنف الممتاز على شكل "منتجع صحي"علاوة عن المستشفى الإقليمي مولاي الحسن بدار بوعزة، وآخر في طور الإنجاز ببوسكورة حيث بلغت الأشغال به نسبة 99 في المائة، فضلا عن وجود العديد من المستوصفات والمراكز الصحية، 8 منها سيتم إعادة تهيئتها بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ناهيك عن مركزين لتصفية الدم " الدياليز"، ومصلحة المستعجلات التي أحدثت مؤخرا بمواصفات جد حديثة.

التعليم: لايختلف اثنان في أهمية العلاقة بين التربية والتعليم والتكوين المهني، في هذا السياق، أوضح المسؤول الترابي، أن التكوين المهني بات يلعب أدوارا هامة بالمجال الاقتصادي والاجتماعي، حيث يزود مختلف القطاعات الإنتاجية الصناعية والفلاحية والخدماتية باليد العاملة المؤهلة، سواء بالمؤسسات العمومية أو الخصوصية لمواجهة الخصاص في اليد العاملة المؤهلة، علما أن إقليم النواصر يضيف نفس المصدر، يتوفر على 8 مناطق صناعية تحتاج إلى يد عاملة مؤهلة تقنيا لشغل مناصب شغل خاصة في القطاع الخاص، هذا في الوقت الذي يعاني فيه شباب المنطقة من العطالة.


الشغل: وإرتباطا بالتكوين المهني، شدد السيد العامل على ربط التكوين بالشغل، سيما أن الإقليم يحتضن أكبر شركات العالمية المتخصصة في صنع أجزاء الطائرات، مما يتطلب حسب ذات المتحدث يد عاملة متخصصة ومؤهلة.

إلى ذلك، ثمن السيد حسن زيتوني المجهودات التي يقوم بها المجلس الاقليمي من خلال إشراك المنتخبين في قضايا ساكنة الإقليم وبرمجة مشاريع ذات أولوية كالنقل والكهربة والطرق وما إلى ذلك من القضايا الآنية.

ويشار، أن المجلس الإقليمي للنواصر، صادق خلال الدورة الإستثنائية، على ميزانية 2018، فضلا عن 5 إتفاقيات شراكة تتعلق بإستغلال حافلتين للنقل المدرسي بين المجلس الاقليمي و كل جماعة ترابية تابعة للإقليم، هذا إلى جانب الموافقة على إحداث لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، كما تم إنتخاب السيد عبد القادر عزلان نائبا ثالثا لرئيس المجلس الإقليمي.