السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إعادة تأهيل المدينة القديمة… السرعة القصوى

تابعونا على الفايسبوك

تقرير: نساء الدار البيضاء في مقدمة المعنَّفات وطنيا

كازا 24 السبت 16 دجنبر 2017

كشف التقرير السنوي الثاني لـ«المرصد الوطني للعنف ضد النساء» عن معطيات مثيرة حول ارتفاع حالات الإعتداءات الجسدية والجنسية ضد النساء، سجلت فيها مدينة الدار البيضاء النسبة الأكبر لقضايا النساء المعنَّفات وطنيا.

ودقّ المرصد الوطني للعنف ضد النساء ناقوس الخطر، مُنَبِّهًا إلى ارتفاع الإعتداءات الجسدية والجنسية ضد النساء، حيث تصدر العنف الجسدي أشكال العنف بنسبة تجاوزت 40 في المائة، احتل فيها الزوج صدارة مرتكبي العنف بنسبة 50 تفوق في المائة.

وسجلت مدينة الدار البيضاء النسبة الأكبر لقضايا العنف الجسدي ضد النساء، حسب الدوائر القضائية للسنة الماضية، بنسبة 11 في المائة، تليها الرباط بنسبة 9 في المائة، ثم وجدة والجديدة بنسبة 7 في المائة من عدد القضايا المعروضة، في حين لم تسجل دائرة الحسيمة أي حالة عنف ناتج عنه أكثر من 20 يوما.

ويمس العنف الجسدي، حسب التقرير الذي قدّمه مدير المرصد جمال الشاهدي، النساء المتزوجات بنسبة 56% بسنة 2016. أما بالنسبة للنساء العازبات فتصل إلى نسبة 23%، حيث صنفت الفئة العمرية ما بين 18 إلى 30 سنة المرتبة الأولى بنسبة 40 في المائة.

وسجل التقرير الذي أصدره المرصد الوطني للعنف ضد النساء بشراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الإجتماعية، انخفاض نسبة العنف الجسدي خلال سنة 2016، مقارنة مع سنة 2015، بنسبة ناهزت 17 في المائة؛ بينما سجلت الأشكال الأخرى ارتفاعا يبلغ 4 في المائة خلال الفترة ذاتها.

وتصدرت الإعتداءات الجسدية اتجاه الراشدين نسبة 99 في المائة، مع تسجيل حالات عنف خطيرة اتجاه النساء، كحالات العنف المفضي إلى الموت، حيث سجلت 81 حالة قتل لسنة 2016، عكس سنة 2015 والتي سجلت 92 حالة.