الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المفرقعات تغزو حي درب عمر يوم عاشوراء

تابعونا على الفايسبوك

عيد الأضحى.. وفرة في الأغنام بالبيضاء والأثمان غير مستقرة لحدود الساعة

كازا 24 الاثنين 21 غشت 2017

على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى، تشهد أسواق جهة الدار البيضاء سطات وفرة في الماشية هذا السنة، إذ وزعت عليها 516 ألف رأس غنم ،17% منها إناث، و 8 ألاف و600 رأس من الماعز.
وأوضح مهنيون أن عيد الأضحى لهذه السنة يأتي بعد سنة زراعية متميزة بظروف مناخية جيدة، والتي كان لها أثار إيجابي على المراعي، التي لم تعد تشكو من شح الموفورات، كما كان الحال في سنوات الجفاف، مما انعكس على حجم العرض الذي فاق الطلب، وجعل ثمن الأضحية يتراوح، وفق الجهات المختصة، بين 39 و 45 درهم للكيلوغرام الواحد.

وأفادت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء – سطات، أن أسواق إقليم سطات تحتضن 260 ألف رأس غنم وثلاثة ألف رأس من الماعز، مقابل 61 ألف رأس غنم في إقليم ابن سليمان و105 ألف رأس غنم في دكالة و 65 ألف في الجديدة و25 ألف في الدار البيضاء.

أما عن الأثمان لكل المواشي، فيؤكد الكسابة أن الأثمان ترتفع حسب الطلب وحسب الجودة، معلنين أنه قياسا بالسنوات الفارطة فإن أثمنية أضحية هذه السنة ستوكن مناسبة كل حسب استطاعته، وعن هذا المعطى أكد بعض المواطنين أن الكسابة يصرحون بأثمنة خيالية وتفوق قدرتهم الشرائية، مما يعطي الإنطباع على أن هذه السنة ستكون غير اعتيادية بالنسبة للبعض نظرا لوفرة المنتوج، وكذا بالنسبة للسنة الفلاحية التي أثرت إيجابا على جودة الماشية.