الأربعاء 8 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

في حد السوالم.. مواطنات إفريقيات يجسدن الاندماج الهادئ للمهاجرات

تابعونا على الفايسبوك

بورصة الدار البيضاء وبورصة لاغوس تعملان على تنفيذ شراكتهما من أجل تطوير أسواقهما المالية

كازا 24 الخميس 7 دجنبر 2017

مكن التوقيع في دجنبر 2016، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على مذكرة التفاهم بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاء ونظيراتها النيجيرية، من تفعيل التقارب بين أسواق الرساميل المغربية والنيجيرية، وذلك بهدف السماح للمستثمرين والوسطاء من كلا البلدين بالاستثمار في سوقي البورصة وتطوير بياناتها المشتركة.

وفي هذا الإطار، تم عقد اجتماعات عمل بلاغوس الاثنين 27 والثلاثاء 28 نونبر 2017. وكانت البعثة المغربية مكونة من ممثلي الهيئة المغربية لسوق الرساميل، والجمعية المهنية لشركات البورصة، وبورصة الدار البيضاء وماروكلير.

وأتاحت هذه الاجتماعات القيام بتتبع محاور التعاون بين السوقين، خاصة في مجال تبادل المعلومات، وتحسين التعرف على أسواق الرساميل وفهمها في كلا البلدين، وتقاسم التجارب في ميدان الإدراجات الجديدة، ورفع السيولة وعدد المستثمرين، إضافة إلى إدماج الأسواق المالية في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، وشكلت هذه الزيارة، أيضا، مناسبة لجمع اللجنة التوجيهية Steering Committee’، المكونة من مسيري مختلف الوحدات، التي أحيطت علما بنتائج الأعمال التحضيرية المنجزة من قبل مختلف مجموعات العمل خلال السنة الماضية، وصادقت على خارطة الطريق وتحديد الأهداف برسم الستة أشهر المقبلة.

وستعقد لجان العمل اجتماعها كل ستة أشهر، بغية تقديم وضعية التقدم المحرز على مستوى الأعمال المشتركة في أفق تقارب البورصتين، بفضل وضع المخططات العملية لإنجاز المعاملات العابرة للحدود بكل أمان للمستثمرين وإجراءات النهوض بالإدراج المزدوج لدى جهات الإصدار بكلا البلدين.

وخلال هذه الزيارة، وقعت كل من جمعية مهنيي البورصة وماروكلير اتفاقيات شراكة مع نظيراتها النيجيرية. وتأتي هذه الاتفاقيات الجديدة لتجسد إرادة تطوير العلاقات بين أعضائها والعمل على تقارب البورصتين.

————-

بخصوص الهيئة المغربية لسوق الرساميل
تكمن مهمة الهيئة المغربية لسوق الرساميل في تنظيم السوق المغربية لرؤوس الأموال. وأيضا الحرص على حماية المدخرين والسير الجيد وشفافية أسواق الرساميل بالمغرب.
—————
بخصوص جمعية مهنيي البورصة
تجمع جمعية مهنيي البورصة وهي جمعية منظمة غير ربحية 17 شركة بورصة في المركز المالي المغربي التي تعمل كمتدخل في الأسواق المالية، خاصة في أسواق الأسهم والسندات، حيث تعمل على توفير الوساطة البورصوية، وتدبير المحفظة لفائدة طرف ثالث، والتحليل المالي، والتوظيف، ومسك الحسابات، وتسليم الأداء، والاستشارة المالية، وتنشيط السوق والبورصة على الإنترنت.
وفي إطار استراتيجيتها التنموية، تواكب الجمعية إصلاحات السوق المالية المغربية بغية مواءمتها مع المعايير الدولية من حيث القوانين، والبنيات التحتية وممارسات السوق. وتعد الجمعية قوة اقتراحية للأعمال المهيكلة الهادفة إلى تحسين سيولة السوق، وزيادة قدرتها في تمويل الاقتصاد ومواكبة تموقع الدار البيضاء كمركز مالي إقليمي.
وفي هذا السياق، عززت جمعية مهنيي البورصة علاقاتها مع نظيراتها الإفريقية، حيث وقعت اتفاقية شراكة مع الجمعية المهنية لشركات التدبير والوساطة في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.
—————-
نبذة عن بورصة الدارالبيضاء

تحتل بورصة الدار البيضاء مكانة مهمة ضمن أهم الأسواق المالية بأفريقيا. فبين 2011 و2015، شغلت الرتبة الثالثة على صعيد عدد الادراجات والرتبة الرابعة على صعيد المبالغ التي تم جمعها من خلال هذه الادراجات ب 394 مليون دولار، أي 6.4 في المائة من المبلغ الاجمالي. وفي نهاية 2016، احتلت الرتبة الثانية على صعيد الرسملة ب 58 مليار دولار والثالثة على صعيد الحجم ب 3 ملايير دولار.

ومنذ بضع سنوات، عززت البورصة من انفتاحها على الأسواق المالية الافريقية، وأيضا علاقاتها مع فاعلي القارة. وقد بادرت إلى إحداث بشراكة مع البورصة الجهوية للقيم المنقولة مجموعة للدفع بسوق الرساميل لمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا. كما أنها أبرمت شراكات مع العديد من بورصات القارة.

—————
بخصوص ماروكلير
تعتبر ماروكلير، الوديع المركزي للسندات بالمغرب، في إفريقيا من بين أكبر مراكز الإيداع المركزية تطورا في مجال الرسملة وتنوع الآليات التي تخص عملياتها (+170 مليار دولار أمريكي)، وأحجام العمليات النهائية في أنظمتها (+4.5 ملايير دولار أمريكي يوميا)، وعصرنة آلياتها التكنولوجية ومطابقتها مع القوانين والمعايير الوطنية والدولية.
ووعيا منها بالرهانات والتطور الذي تشهده الساحة المالية، أطلقت ماروكلير منذ 2014، أوراشا واسعة النطاق تهدف إلى تطوير البنيات التحتية التكنولوجية وتوحيد عمليات ما بعد السوق، وذلك من أجل رفع ممارسات السوق. المغربية إلى مستوى أفضل المعايير الدولية.
وتعتزم ماروكلير على مدى السنوات الخمس المقبلة، مواصلة عملها لتحسين خدماتها من خلال العمل على تفعيل الروابط مع الأسواق الأفريقية، وهو شرط أساسي لانبثاق المركز المالي للدار البيضاء ليصبح مركزا إقليميا.
————
بخصوص الاتفاقيات الموقعة

بورصة الدار البيضاء/ بورصة نيجريا

وقعت مذكرة التفاهم في دجنبر 2016، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ومعالي السيد محمدو بيهاري، رئيس الجمهورية الفدرالية لنيجيريا، في قصر أبوجا الرئاسي. وقد تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى كل من السيدين أوسكار. ن. أونييما أون ـ المدير العام لبورصة نيجيريا وكريم حجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء. وتندرج المذكرة الاستراتيجية هذه في إطار إرادة المغرب في تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب، خاصة في القطاع المالي. ووقع جهازا تنظيم سوق الرساميل المغربي والنيجيري، أيضا، شراكة من أجل توطيد تعاونهما.
———-
الهيئة المغربية لسوق الرساميل/ هيئة الأوراق المالية والبورصة لنيجيريا

في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لنيجيريا، وقعت الهيئة المغربية لسواق الرساميل ممثلة في رئيستها السيدة نزهة حياة والهيئة النيجيرية لسوق الرساميل ممثلة من قبل مديرها العام السيد منير غوارزو، يوم السبت 3 دجنبر 2016، بأبوجا، مذكرة تفاهم تحدد إطار التعاون الثنائي بين المؤسستين. ويقوم الاتفاق أساسا على وضع الأسس التنظيمية وميكانيزمات التعاون والإشراف المتبادل بهدف تسهيل الإدراج المزدوج للشركات المغربية والنيجيرية وتشجيع المعاملات العابرة للحدود بين أسواق الرساميل في كلا البلدين.
———
ماروكلير/ CSCS، الوديع المركزي لنيجريا

وقعت يوم 27 نوبر كل من ماروكلير وCSCS PLC، الوديع المركزي النيجيري مذكرة تفاهم لتوحيد مجهوداتهما من أجل تحقيق المشاريع المشتركة والمهيكلة لكلا المؤسستين.
هذه الشراكة الموقعة من طرف السيدة فتحية بنيس، الرئيسة المديرة العامة لـ ماروكلير والسيد جالو وزيري المدير العام للوديع المركزي النيجيري CSCS PLC ، تشجع تبادل التجارب والخبرات، والنهوض باعتماد أفضل المعايير لمواجهة التطورات المتواصلة لمنظومتيهما على التوالي.
ويكمن الهدف النهائي لهذا الاتفاق الذي يندرج في إطار مبادرات تعزيز التعاون بين المغرب ونيجيريا، في وضع الشروط اللازمة لتحقيق اندماج وتطوير المركزين الماليين.