الأحد 28 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

النقل السري و«الكرويلة» ينافسان حافلات «ألزا» والترامواي بالبيضاء

تابعونا على الفايسبوك

في زمن كورونا..سوق الجملة للخضر و الفواكه الدار البيضاء يحقق أرقاما قياسية

كازا 24 الخميس 13 يناير 2022

حقق سوق الجملة للخضر والفواكه الدار البيضاء أرقاما قياسية خلال سنة 2021 حيث عرف السوق دخول مليون ونصف طن من الخضر والفواكه.

ويعتبر سوق الجملة للخضر والفواكه، الذي تسيره شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للخدمات، مرفقا جماعيا استراتيجيا في مجال بيع وتوزيع الخضر والفواكه بالنسبة للدار البيضاء، حيث يعرف السوق رواجا تجاريا يشكل ما يقارب نصف حجم بيع الخضر والفواكه بالجملة بالمغرب.

ومن حيث العائدات، فقد تمكن السوق خلال سنة 2021 من تجاوز سقف 150 مليون درهم ليكون ثاني أعلى رقم للرواج التجاري بالسوق منذ تاريخ إحداثه سنة 1986، وذلك بالرغم من الظرفية الوبائية التي أثرت سلبا على حجم الطلبات الواردة من قطاعي الفندقة والمطعمة بصفتها قطاعات حيوية بالنسبة للسوق.

وتعود هذه النتائج المشرفة للسوق إلى المرونة التي نهجتها الإدارة في التأقلم مع الظرفية الوبائية حيث استطاع السوق ملاءمة تدبير جميع مراحل سلاسل العمل مع الشروط الاحترازية دون الإخلال بجاهزية هذا المرفق الجماعي في توفير الخضر والفواكه بشكل عادي وسلس سواء خلال الحجر الصحي أو بعد التخفيف من الإجراءات الاحترازية.

وتجدر الإشارة إلى الدار البيضاء للخدمات تواصل بالرغم من ظروف الحالة الوبائية تنزيل ورش تنمية وتطوير الخدمات التي تليق بصورة ومكانة مدينة الدار البيضاء، كما أن السوق عرف خلال سنة 2021 مشروع تزفيت شوارع وأزقة السوق والتي تبلغ مجموع 130 ألف متر مربع.

بخصوص شركة الدار البيضاء للخدمات

تم إحداث شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات" سنة 2014، بمبادرة من الجماعات الترابية للدار البيضاء، وتتولى شركة الدار البيضاء للخدمات مهمة تدبير ومراكبة وتتبع وتقييم خدمات موجهة للمواطن محليا من خلال المشاريع الموكلة إليها. تنتظم الشركة في وحدات عمل وتتولى على سبيل المثال إدارة وتدبير مجازر الدار البيضاء وسوق الجملة للفواكه والخضر وأيضا مشروع التحول الرقمي لمدينة الدار البيضاء والشرطة الإدارية الجماعية.  



سوق الجملة للخضر والفواكه في أرقام

 المساحة الإجمالية: 26 هكتار

 600 إلى 1000 شاحنة يوميا

 عدد الزوار ما بين 30 إلى 50 ألف زائر يوميا

 ثاني ميزانية مداخيل لجماعة الدار البيضاء

 يستقطب السوق 5000 تاجر