الأحد 5 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«مطلوب متبرع».. مغاربة في انتظار العتق من جلسات غسيل الكلى

تابعونا على الفايسبوك

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يفتتح مركزا جديدا للتكوين المستمر بالدار البيضاء

كازا 24 الثلاثاء 8 نونبر 2022

افتتح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أمس الإثنين مركزا جديدا للتكوين المستمر على مستوى عين برجة بمدينة الدار البيضاء، وذلك في إطار جهوده المستمرة الرامية إلى تثمين رأسماله البشري.

ويهدف هذا المركز إلى الاستجابة لحاجيات الموارد البشرية للمكتب من التكوين من أجل مواكبة المشاريع الاستراتيجية للمكتب. كما يندرج هذا المركز في إطار دينامية تطوير وتحسين كفاءات الموظفين في مختلف مجالات تخصصهم عبر برامج مستهدفة تقوم على اكتساب خبرات جديدة.

واستفاد موظفو المكتب في سنة 2022 من تكوينات متنوعة تهدف إلى مواكبة عمليات تطوير وإعادة تأهيل الجهاز التكويني والتميز العملياتي، بالإضافة إلى تنمية الكفاءات المرتبطة بالممارسات التدبيرية الجديدة، على غرار التدبير عبر المشاريع « Approche projet » .

كما استفاد موظفو المكتب في مناصب المسؤولية من تكوينات متخصصة من أجل أداء مهامهم بالشكل المطلوب.

وتهم التكوينات المستمرة، التي يؤمنها المكتب، الكفاءات التدبيرية التي تساهم في إعداد وتشجيع الموظفين على الوصول إلى مناصب المسؤولية، مع مواكبة عملية إعادة تأهيل وتطوير الجهاز التكويني التي انخرط فيها المكتب منذ 2018.

وقد تم بهذا الخصوص تنظيم 2791 يوما تكوينيا بشراكة مع المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات والمدرسة المركزية للدار البيضاء، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وCapiopee، Franklin Covey ومعهد المالية.

وبالإضافة إلى التكوينات المستمرة التي تهم الكفاءات التدبيرية، يعمل المكتب أيضا على تطوير الكفاءات المهنية لموظفيه، حيث تم في هذا الصدد تنظيم 1281 يوم تكويني حول تطوير الكفاءات التقنية لفائدة 495 موظفا بهدف مواكبتهم في الوصول إلى أهدافهم المهنية.

وقالت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيدة لبنى طريشة، في تصريح صحافي إن التكوين المستمر للكفاءات التدبيرية وللموظفين يكتسي أهمية كبرى، من أجل مواكبة عملية التحول التي يشهدها المكتب بشكل عام وكذلك تنزيل النموذج البيداغوجي الجديد، ونهج التميز الجديد على وجه الخصوص.

وبناء عليه، أوضحت أنه “أعلنا بالفعل منذ 3 سنوات عن برنامج طموح للتكوين المستمر يستهدف مختلف الفاعلين المتدخلين في عملية التكوين والتدبير والمواكبة، والذي يغطي مواضيع متنوعة تتناسب مع مختلف الاحتياجات”.

وبالنسبة لعملية التكوين على مستوى المهن والأساليب البيداغوجية المختلفة، أوضحت السيدة طريشة أنه تم تصميمها وبلورتها من خلال تعبئة خبراء وطنيين ودوليين.

في السياق ذاته أبرز عدد من المستفيدين من عملية التكوين المستمر بهذا المركز حاليا، أن هذه العملية تروم التعرف على مجموعة المهارات التي تمكن من منح تكوين جيد للمتدربين في مجالات متعددة.

ويولي المكتب أهمية خاصة للتكوين، حيث استفاد 2600 مكون خلال سنة 2021-2022 من 20.703 يوما تكوينيا، وهو الرقم الذي سيصل إلى 32.393 يوما تكوينيا خلال السنة الجارية لفائدة 4.472 مكون تابع للمكتب.

وستهم التكوينات قطاعات متنوعة على غرار الصناعة الغذائية والرقمية والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الأخضر والصحة وفنون وصناعات الطباعة.

تجدر الإشارة إلى أن موظفي المكتب يستفيدون من خدمة المكتبة الرقمية « ScholarVOX » التي تضع رهن إشارتهم مجموعة واسعة من الموارد الأكاديمية والعلمية والتقنية والمهنية، بالإضافة إلى منصة «ScholarVOX Skills » التي تمكن من الاستفادة من أكثر من 40.000 تكوين بالصوت والصورة في أكثر من 1000 مجال مهني.

كما يمَكن المكتب موظفيه أيضا من الاستفادة من دروس في اللغة الإنجليزية حضوريا وعن بعد « blended learning » بهدف تطوير كفاءاتهم اللغوية، وذلك بشراكة مع مؤسسة Wall Street English.

وبالإضافة إلى الفضاءات المخصصة للتكوين، فإن المركز الجديد يتوفر أيضا على فندق يتكون من 112 غرفة من أجل توفير الظروف الملائمة لإيواء واستضافة الموظفين.

ويشار إلى أن مركزا آخر للتكوين المستمر سيرى النور قريبا بمدينة إفران.