السبت 4 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

111 سنة مرت على تدمير البحرية الفرنسية لميناء الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

القطب المالي للدار البيضاء..محور اقتصادي لتقاطع القارات

كازا 24 السبت 18 فبراير 2023

القطب المالي للدار البيضاء عبارة عن محور اقتصادي ومالي إفريقي يقع عند تقاطع القارات.

ويعد كأول مركز مالي في أفريقيا وشريكا لأكبر المراكز المالية الدولية، واستطاع القطب المالي للدار البيضاء تأسيس مجموعة قوية من الأعضاء المكونين من مقاولات مالية، والمقرات الإقليمية للشركات متعددة الجنسيات، ومقدمي الخدمات والشركات القابضة.

يقدم القطب المالي للدار البيضاء لأعضائه امتيازات قيمة ومواكبة لتسهيل الأعمال ذات جودة عالية ترمي إلى تسهيل نشر أنشطتها في إفريقيا. ويسعى القطب المالي للدارالبیضاء بتعزيز الخبرات الإفريقية لأعضائه مع تحفيز التآزر وفرص العمل المشتركة بین الأعضاء.

تم إنشاء القطب المالي للدار البيضاء بموجب قانون 44-10 بتاريخ 13 دجنبر2010. 

يمنح هذا القانون هيئة القطب المالي للدار البيضاء التوجيه الشامل والترويج المؤسساتي للقطب المالي للدار البيضاء.

و هيئة القطب المالي للدار البيضاء شركة المساهمة خاضعة للقانون الخاص ، أنشئت بفعل مبادرة بين القطاع العام-الخاص، وتهدف إلى جعل مدينة الدار البيضاء محورا ماليا إقليميا في إفريقيا. تم إنشاء هيئة القطب المالي للدار البيضاء في يوليوز 2010 وهي تمثل على أرفع مستوى الساحة المالية للمملكة بما في ذلك جهة الدار البيضاء سطات ،بنك المغرب، صندوق الاداع و التدبير، الأبناك الرئيسية المغربية، الوديع المركزي للقيم المنقولة، قطاع التأمينات و بورصة الدار البيضاء.

تشمل المهمات الرئيسية للهيئة، وضع و إدارة استراتيجية تطوير القطب المالي للدار البيضاء، الترويج المؤسساتي للقطب المالي للدار البيضاء لدى المؤسسات والمستثمرين الدوليين.

وتطوير "اقتراح قيمة القطب المالي للدار البيضاء" جذابة بالنسبة للمؤسسات و المستثمري الدوليين مع إعطاء دفعة جديدة لإصلاحات تحسين مجال الأعمال،وايضا تقديم المشورة والمواكبة المستمرة للشركات التي تتوفر على صفة القطب المالي للدار البيضاء.

وتتم مراقبة هذه المهام بانتظام من قبل لجنة استراتيجية تتألف من وزير الاقتصاد والمالية ووالي بنك المغرب وممثلين رفيعي المستوى عن المؤسسات والسلطات المالية في المملكة.