السبت 4 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بعد قرن ونصف..«الموجة المرعبة» تهدد حياة عشرات الملايين

تابعونا على الفايسبوك

منصة الشباب الصخور السوداء تحتفي بالذكرى الأولى لإنشائها

كازا 24 الاثنين 13 مارس 2023

وم ع

نظمت منصة الشباب الصخور السوداء بالدارالبيضاء، اليوم الإثنين، حفلا خلدت من خلاله الذكرى الأولى لإنشائها، والذي شكل فرصة لعرض حصيلة الإنجازات التي حققتها المنصة منذ إحداثها شهر دجنبر 2021 في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبهذه المناسبة، قام عامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي حسن بنخيي بزيارة لمختلف المرافق التي تتألف منها المنشأة، كما وقف على الخدمات التي توفرها والمتمثلة على الخصوص في دعم ومواكبة الشباب الراغبين في تطوير مهارتهم من أجل الإندماج في النسيج السوسيو اقتصادي، مدعمين بكافة التكوينات والآليات النظرية والتطبيقية الكفيلة بتأهيلهم لتحقيق تطلعاتهم المستقبلية.

 

وعرف هذا الحفل تنظيم معرض من قبل جمعية (StartupGrow ) الجهة المسيرة للمنصة، والذي شمل عينة من منتجات ثلة من المستفيدين من هذه المبادرة التنموية.

وبالمناسبة، كشفت رئيسة الجمعية حنان أيت عيسى ، أن هذه المنصة تمكنت منذ إنشائها من استقبال أزيد من 2200 من الشباب، 600 منهم تم توجيههم إلى التشغيل وريادة الأعمال، مضيفة أن محور ريادة الأعمال يشمل تمويل مشاريع الشباب الذي قد يصل إلى 150 ألف درهم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشارت إلى أن منصة الصخور السوداء تقوم إلى جانب ذلك بتنظيم ورشات تكوينية ومواكبة الشباب من أجل تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم التي من شأنها تسهيل ولوجهم لسوق الشغل أو إنجاز مشاريعهم.

وفي ما يخص المعرض، أشارت إلى أنه ثمرة الجهود المبذولة من قبل الفئات المستهدفة من شباب وشابات ونساء، وذلك بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ساهمت في تجهيز مشاريعهم عقب استفادتهم من مجموعة من التكوينات للرفع من كفاءاتهم وقدراتهم المعرفية.

ومن جهته، أشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة طارق المراكشي في تصريح مماثل إلى أن المنصة، التي تمت تهيئتها على مساحة 320 متر مربع، أحدثت بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتابع أن المنصة تقوم بمواكبة الشباب حاملي المشاريع بالمنطقة الذين يتوافدون على هذه المنصة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها.

وأضاف أنه على مستوى النفوذ الترابي لعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي تتواجد منصات أخرى توفر خدمات الإنصات والتوجيه والمواكبة التقنية والمالية لفائدة الشباب، سواء في مجال ريادة الأعمال أو في ما يخص تسهيل عملية الولوج لسوق الشغل.

من جهة أخرى، أكد مجموعة من الشباب المستفيدين من خدمات المنصة أنهم طوروا معارفهم بسلسلة من المعلومات المهمة التي تلقوها عبر هذه المنصة مما ساعدهم على إنجاح مشاريعهم في قطاعات متعددة، إلى جانب استفادتهم من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ما يخص التجهيزات والمعدات المحصل عليها وفقا للحاجيات المعبر عنها.

تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال الفترة الممتدة ما بين 2020 و2021، إنشاء 3 منصات للشباب على مستوى العمالة بدعم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتشكل هذه المنصات فضاء ملائما للشباب تتمثل مهمته الأساسية في استقبال الشباب والاستماع إليهم وتوجيههم ودعمهم.

وتحتوي هذه المنصات على مساحات عمل مشتركة وعدة مرافق مجهزة بأحدث المعدات. وتوفر للشباب الوصول إلى المعلومات وفرص التواصل من حيث قابلية التشغيل بالإضافة إلى دعم إنشاء المقاولة وريادة الأعمال.