السبت 18 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تحفيظ «الضايات» والعيون المائية يثير جدلا قانونيا بالدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

تجار اللحوم الحمراء بالجملة يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق

كازا 24 السبت 4 ماي 2024

عن/2M

قال هشام جوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدارالبيضاء-سطات، إن أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب لازالت ستواصل ارتفاعها الى مستويات قياسية.

وأضاف جوابري في اتصال مع موقع 2m.ma أن :"لحم البقر بالنسبة لبائعي الجملة وصل ثمنه إلى مابين 85 و88 للكيلوغرام الواحد فيما لحم الغنم وصل ثمنه إلى 110 دراهم للكيلوغرام الواحد".

أما فيما يخص البيع بالتقسيط كشف جوابري أن :"ثمن الكيلوغرام الواحد  بالنسبة للحم البقر وصل إلى ما بين 100 إلى 110 دراهم للكيلوغرام الواحد فيما لحم الغنم يترواح ثمنه مابين 120 و160 درهما".

 

وبخصوص أسباب هذا الارتفاع أكد المتحدث أنها راجعة إلى :" توالي سنوات الجفاف وكذلك إلى عدم تعامل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مع عملية الاستيراد بدفتر تحملات مرن".

 

وأوضح الجوابري :"أن الدول المصدرة تعتبر المغرب آخر دولة يجب التعامل معها نظرا لأن دول الجوار تستورد بدون دفتر تحملات او بدفتر تحملات مرن وسهل"

 

وبخصوص السبب الثالث فيتمثل  حسب المتحدث:"في مديرية السلاسل والإنتاج التي رفضت منح رخص الاستيراد لتجار اللحوم بالجملة والتقسيط في حين أنها تسمح للشركات والمضاربين والوسطاء بالقيام بهذه العملية".

 

وخلص إلى القول:"بالتالي هذه الشركات والوسطاء يخصصون هامش ربحهم قبل بيع اللحوم لنا كتجار جملة و نحن بدورنا نبيع لتجار التقسيط مع احتساب هامش ربحنا وحين تصل اللحوم الى المواطن المغربي تصل بثمن جد مرتفع".