الأربعاء 8 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إعادة تأهيل المدينة القديمة… السرعة القصوى

تابعونا على الفايسبوك

عين السبع: يتيم«يُعارض» الداودي ويؤكد حاجة سوق الشغل إلى«الأدبي»

عـن :هيسبريس (عبد الاله شبل) الثلاثاء 18 أبريل 2017

عـن :هسبريس (عبد الاله شبل)

في أول مداخلة له بصفته وزيرا للشغل والإدماج المهني، انتقد محمد يتيم، عن حزب العدالة والتنمية، زميله في الحزب لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، حين أكد أنه لا مستقبل للطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الأدبية.

وقال يتيم، الذي حل ضيفا على كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية في عين السبع بالدار البيضاء، يومه الثلاثاء، في إطار الملتقى الوطني الأول للتشغيل لفائدة الطلبة وشباب المؤسسات التعليمية، الممتد على مدى ثلاثة أيام: "لست ممن يقولون إن الشعب الأدبية غير لائقة".

 

وشدد يتيم في كلمته على أن سوق الشغل بالمغرب اليوم في حاجة إلى جميع التخصصات، بما فيها الأدبية، مؤكدا عدم مشاطرته الرأي الذي سبق وأدلى به لحسن الداودي بخصوص أن هذه التخصصات ليس لها معنى.

في المقابل، نوه يتيم بالخطوة التي قامت بها كلية عين السبع، إذ أكد أنها عمل كبير ويمكن من خلق لقاء مباشر بين المقاولات والطلبة، مضيفا أن وزارته ستعمل على "التنسيق مع الجامعات"، وزاد: "وسنبقى منفتحين على الأفكار الخلاقة".

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أن التصريح الحكومي الذي سيقدمه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم غد الأربعاء، سيضع التشغيل في صلب اهتماماته.

من جهته، اعتبر كمال الهشومي، نائب عميد الكلية ذاتها، المكلف بالتواصل والشراكة، أن هذا الملتقى يشكل فرصة لفائدة الطلبة وجب اغتنامها، مضيفا أن طلبة كلية عين السبع يتوفرون على الطاقات والإمكانيات المعرفية والتكوينية التي يبحث عنها القطاع الخاص.

 

وقال الهشومي، في تصريح لهسبريس، إن هذا الملتقى يشكل فرصة أيضا للمقاولات التي لها انتظارات من الطلبة الحاصلين على مجموعة من الدبلومات والتكوينات الموازية، مشيرا إلى أنه تتخلله دورات تكوينية في التكوين الذاتي وكيفية التسويق الذاتي للمؤهلات الشخصية، كما يسمح بعقد لقاءات مع مدراء المقاولات الخاصة التي لها مكانة في الساحة الوطنية والدولية.

ويعرف الملتقى مشاركة عدد من الجامعات بقطاعيها الخاص والعام، إلى جانب ممثلين عن الجامعات الدولية من الخارج، ومشاركة أكثر من 30 مقاولة في القطاعين الخاص والعام.

ويعتبر المنظمون أن هذا الملتقى الأول من نوعه يعد "فرصة سانحة لخريجي الجامعات والمؤسسات داخل وخارج البلاد من أجل الحصول على فرصة عمل توافق مؤهلاتهم وقدراتهم العلمية والأكاديمية".