الاثنين 6 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

العطش القادم إلى البيضاء.. ندرة المياه والتلوث يهددان سكان جهة كازا-سطات

تابعونا على الفايسبوك

إيرباص الـ A220 أحدث الطائرات ذات الممر الواحد تصل الدار البيضاء

كازا 24 الأربعاء 14 دجنبر 2022

قامت شركة إيرباص، مؤخرا، باستعراض طائرة الـ A220 والتي تمثل أحدث إضافة إلى عائلة إيرباص ذات الممر الواحد، وذلك بمناسبة لقاء للنقاش والتبادل بالدار البيضاء للمنظومة الصناعية للطيران في المملكة المغربية.

وأوضحت إيرباص في بلاغ لها أن الشركة قامت باستعراض طائرة الـ A220 والتي تمثل أحدث إضافة إلى عائلة إيرباص ذات الممر الواحد، وسلطت إيرباص الضوء على العلاقة التاريخية القوية التي تجمعها مع المملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن إيرباص نظمت حدث فريد من نوعه جمعت فيه العديد من الموردين المحليين من أصل مائة مورد محلي تتعاون معها الشركة على مدى العديد من سنوات، وتمكن المشاركون من خلال هذا الحدث التعرف على الأجزاء والقطع التي يتم تصنيعها في المغرب لجميع طائرات إيرباص.

وواصل البلاغ أنه يتم إنتاج المئات من أجزاء طائرة الـ A220 في المغرب، الطائرة التي تتميز بانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون أقل بنسبة 25 في المائة من طائرات الجيل السابق وانبعاثات أوكسيد النيتروجين أقل بنسبة 50 في المائة من المعايير الدولية، مما يجعلها أكثر طائرة صديقة للبيئة ضمن فئتها.

وتوفر الطائرة تجربة سفر مريحة واستثنائية مع مساحة تخزين أكبر بـ 20 في المائة لكل راكب بالإضافة إلى توفيرها مقاعد أوسع ونوافذ أكبر ضمن فئتها، وتلبي الطائرة احتياجات شركات الطيران ضمن فئة الطائرات ذات الممر الواحد ضمن المسارات الإقليمية بالإضافة إلى المسارات العابرة للقارات.

وفي هذا الصدد، نقل البلاغ عن ميكائيل هواري رئيس شركة ايرباص أفريقيا والشرق الأوسط قوله "اليوم مع وجود أكثر من 100 مورد لشركة إيرباص في المملكة، فإن الشركة توفر أكثر من 10 آلاف وظيفة وأكثر من مليار أورو عائد سنوي ضمن قطاع صناعة الطيران في المغرب. نحن فخورون بعلاقتنا التاريخية مع شركائنا في المغرب والتي تعتمد على قواعد أساسها الثقة المتبادلة، وإننا فخورون أيضا بالمساهمة في بناء واستدامة قطاع الطيران الصناعي المغربي".

كما وستتعزز الشراكة مع المملكة في المستقبل بفضل الاحتياجات المتزايدة لقطاع الطيران في القارة الأفريقية. ووفقا لتوقعات السوق العالمية لشركة إيرباص لسنة 2022 (2022 GMF)، فإن شركات الطيران الأفريقية ستحتاج إلى 1230 طائرة جديدة بحلول عام 2040 ومن ناحية أخرى، فإن احتياجات الصيانة في القطاع ستتضاعف في دول القارة، من بينها الممملكة المغربية التي تعتبر في مقدمة دول القارة تطورا، حيث ستحتاج القارة الأفريقية إلى توظيف أزيد من 16 ألف تقني خلال السنوات العشرين القادمة.

وتورد إيرباص للدفاع والفضاء طائرات النقل منذ سنة 1991 للجيش الملكي المغربي الذي يشغل أسطول مكون من سبع طائرات من الطراز 235 CN. 

وتم تجديد الشراكة مؤخرا في يوليوز الماضي عندما اقتناء القوات الجوية الملكية طائرات هليكوبتر من طراز H135 من شركة إيرباص.