الأحد 5 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إقليم برشيد: مجال فلاحي غني وشاسع بحاجة لتسويق ترابي ناجع

تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن ملتقى الاعمال المغربي التركي(ڤيديو)

كازا 24 الثلاثاء 28 فبراير 2023

نظم تجمع الشركات المصدرة التركية بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات، يومه الثلاثاء 28 فبراير 2023، ملتقى الأعمال المغربي التركي.

ويهدف هذا الملتقى إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية بين المغرب وتركيا، والتعريف بالمؤهلات الإستثمارية المتاحة بالبلدين، عبر المساهمة في ربط علاقات أعمالية بين المقاولات المغربية والتركية في قطاعات إنتاجية مختلفة. 

ومن خلال كلمته الترحيبية، قدم  رجب براك صرطباس، نائب رئيس تجمع الشركات التركية المصدرة، تعازيه لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخرا ودعواته بالشفاء العاجل للمصابين. كما عبر عن شكره الجزيل للمملكة المغربية على دعمها المعنوي والمادي لتركيا في هذه الفترات الصعبة التي تمر بها. وقد أكد على ان قطاع التجارة يبقى القطاع الاقتصادي الاكثر تضررا من جراء هذا الزلزال، مما دفعهم إلى تنظيم هذا الملتقى لدعم القطاع التجاري بتركيا.  

بدوره، قدم أحمد الرامي، رئيس لجنة العلاقات الدولية بالغرفة، نيابة عن رئيس الغرفة السيد حسان بركاني، تعازيه للوفد التركي عن ضحايا الزلزال. كما أكد على أن هذا اللقاء يشكل فرصة لتعميق النقاش وتبادل الأراء حول سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الممتدة عبر التاريخ، وفرصة للمستثمرين المغاربة للتعرف عن قرب على فرص الاستثمار بدولة تركيا، باعتبارها مركزا واعدا للأعمال في عدة قطاعات صناعية حيوية. 

من جانبه، تقدم سعادة سفير تركيا بالمغرب بجزيل الشكر لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات على المجهودات التي بدلتها لإنجاح هذا الملتقى وتحقيق أهدافه. كما استعرض من خلال مداخلته أهم المؤهلات التي يمتاز بها المغرب في مجال الإستثمار، تجعل منه شريكا اقتصاديا استراتيجيا بالقارة الإفريقية، خاصة بعد توقيع اتفاقية التبادل الحر سنة 2006.  

بعد ذلك تم فتح المجال للقاءات الثنائية بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم من تركيا لتباحث ومناقشة أوجه الشراكة والتعاون بينهم.