الأحد 5 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

حملة مقاطعة علامات تجارية شهيرة في المغرب تحيي الجدل حول«زواج المال والسلطة»

تابعونا على الفايسبوك

مشروع استثماري طموح يجمع بين CDG والبنك الأوروبي للاستثمار

كازا 24 الأحد 11 فبراير 2024

أكد صندوق الإيداع والتدبير والبنك الأوروبي للاستثمار، خلال منتدى البنك الأوروبي للاستثمار الذي عقد في لكسمبرغ يومي 7 و8 فبراير، التزامهما المتبادل بالتنمية المستدامة وتمويل المناخ، كما احتفل الطرفان بتوقيع عقد تمويل بقيمة 115 مليون يورو (1.3 مليار درهم) لمشروع أقطاب تكنولوجية (المغرب 2 مع ميدزيد) الذي تم في 29 دجنبر 2023 بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية الإقليمية والمساهمة في تموضع المغرب كقاعدة صناعية تنافسية ومنخفضة الكربون.

وسيمكن قرض البنك الأوروبي للاستثمار، من الإرشاد المستدام والارتقاء بالبيئة، لعشر أقطاب تكنولوجية في العديد من مناطق المملكة، ضمن مجموعات أعمال متكاملة ومنصات صناعية مع إمكانيات كبيرة للبحث والتطوير والابتكار، بالإضافة إلى مكونات تعليمية موجهة نحو الاستدامة.

ويعد دعم هذا المشروع الطَّمُوح من أهداف الحكومة المغربية، لا سيما في إطار النموذج التنموي الجديد وخطة التسريع الصناعي، التي تهدف إلى جعل المملكة نموذجا من حيث طرق الإنتاج المنخفضة الكربون والمسؤولية والمستدامة، كما يهدف إلى دعم الانتعاش الاقتصادي المستدام وتقليل التفاوتات الإقليمية، بما يتماشى مع الجهوية المتقدمة، ومع أهداف الاتحاد الأوروبي.

وقد صرحت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي نيكولا بير بهذا الخصوص عن مدى فخرها بتعزيز هذه الشراكة مع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، حيث يمثل هذا التمويل خطوة مهمة لتعاون ناجح والتزام مشترك بالتنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي وإزالة الكربون من الصناعة في المغرب، كما أضافت أن هذا المشروع الطموح سيخلق أيضًا فرص عمل مستدامة للتقليل من التفاوتات الإقليمية، مع بناء صناعة خضراء أكثر تنافسية.

ومن جانبه، قال المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، السيد خاليد سفير: «نحن سعداء بتعزيز شراكتنا مع بنك الاستثمار الأوروبي، ونتشاطر نفس الأهداف الرامية إلى الإشعاع الاقتصادي والاجتماعي والحد من الفوارق الإقليمية بالمملكة. لدينا طموح، بصفتنا فاعلا مؤثرا، لتعزيز تدخلنا كقاطرة لاستدامة اقتصادنا، ولهذا السبب، سنستمر في الجمع بين جهودنا الاستثمارية والتمويلية مع المؤسسات الكبرى مثل البنك الأوروبي للاستثمار، والتي نتشارك معها نفس هذه القيم».

ويأتي هذا المشروع في إطار استمرار نجاح عملية الأقطاب التكنولوجية الأولى في 2012، والتي مكنت من خلق حوالي 36000 منصب شغل، مما يدل على فعالية الشراكة بين صندوق الإيداع والتدبير والبنك الأوروبي للاستثمار.