الثلاثاء 7 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تحفيظ «الضايات» والعيون المائية يثير جدلا قانونيا بالدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

سفارة الكوت ديفوار في المغرب مهتمة بالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات

كازا 24 الأربعاء 31 غشت 2022

استقبل حسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات، صباح أمس التلاثاء ، بالمقر المركزي للغرفة بالدار البيضاء،  السيد إدريسا طراوري سفير دولة الكوت ديفوار بالرباط، مصحوبا برئيس غرفة التجارة والصناعة بكوت ديفوار توري فامان، وعدد من رجال الأعمال الإيفواريين.

 وشهد هذا اللقاء توقيع اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات وغرفة التجارة والصناعة لكوت ديفوار، وقعها من جانب الغرفة حسان بركاني، رئيس الغرفة، ومن جانب الغرفة الإيفوارية، رئيسها،  توري فامان.

 

وتسعى هذه الإتفاقية إلى تحديد الإطار العام للتعاون بين الجانبين، بهدف المساهمة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبين الفاعلين الإقتصاديين المغاربة ونظرائهم الإيفواريين. كما ستسمح بتأسيس روابط متينة تمكن من تأطير وتنظيم مقاولات القطاع الخاص بالبلدين.

بعد كلمته الترحيبية، عبر حسان بركاني عن سعادته الكبيرة باستقبال الوفد الإيفواري بالغرفة، مشيرا إلى العلاقات القوية التي تربط البلدين في كافة المجالات، حيث تعتبر الكوت ديفوار من أوائل الدول التي فتحت قنصليتها بالصحراء المغربية. كما أكد على ضرورة استثمار هذه العلاقات المتميزة في الجانب الاقتصادي والإستثماري.

 

فبما أبرزت مداخلات الجانب الإيفواري الروابط المتينة التي تربط البلدين والتي يعود تاريخها إلى سنة 1962، والتي همت الجانب الدبلوماسي والإقتصادي، كما أكدوا على أن هذه العلاقات قد تعززت في ظل حكم جلالة الملك محمد السادس نصره الله، نتيجة للأهمية التي يوليها المغرب لتطوير العلاقات مع البلدان الإفريقية.

وخلال هذا اللقاء، تم عرض ثلاث أشرطة مؤسساتية، يعرض الأول المؤهلات الإستثمارية لجهة الدار البيضاء سطات وكذا الخدمات التي تقدمها الغرفة لفائدة منتسبيها، فيما يستعرض الشريط الثاني بعض المعطيات حول ميناء طنجة المتوسط، كما يعرض الشريط الثالث أدوار وخدمات غرفة التجارة والصناعة الإيفوارية.

 

ويذكر أن غرفة التجارة والصناعة لكوت ديفوار قد أنشئت، مؤخرا، تمثيلية لها بالمغرب، يشرف على شؤونها، المندوب الإستشاري،  كونان كوفي. 

ويعهد لهذه التمثيلية العمل على الترويج لفرص الإستثمار التي تتمتع بها دولة الكوت ديفوار وكذا تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.